أغلبية الإسرائيليين غير راضين عن تعامل نتنياهو مع حماس

154256640742635500

أظهر استطلاع للرأي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن 68% من الإسرائيليين غير راضين عن اتفاق وقف اطلاق النار الأخير مع حركة حماس في قطاع غزة، فيما طالب الأغلبية بالقضاء على حماس بالكامل.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه معهد "هجال هحداش" الإسرائيلي على مدار الأسبوعين الماضيين، وشمل 703 إسرائيليا، فإن 82% من المستطلعة آراؤهم يرون أن سياسة الحكومة ضد حماس متساهلة أكثر من اللازم، مقارنة بـ 38% أشاروا إلى السياسة تجاه السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية متساهلة.

وحول مسألة التصرف مع حماس طالب (49%) الحكومة بالقضاء على حماس بالكامل، بينما يرغب 18% بوقف تزويد غزة بالأغذية والمياه والوقود والأدوية، فيما 14% يودون إيجاد طريقة للتفاهم مع حماس، وفقط 5% لصالح استمرار السياسة الحالية التي تشمل إدخال الأموال القطرية لغزة.

وأوضح الاستطلاع إلى أن 1 من أصل 3 إسرائيليين بالمناسبة (33%) أشاروا إلى أن النظام الأمني الإسرائيلي متردد للغاية مع الفلسطينيين.

وحول الخطوات التي ينبغي إتخاذها لإحداث ردع ضد حماس: أجاب 33% أنه ينبغي تجديد سياسة الإغتيالات، و 19% لصالح إقرار قانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات والمدانين بالقتل، في حين طلب 19% استخدام القوة الكبيرة ضد غزة.

في سؤال حول سبب عدم تحقيق الإتفاقيات بين الإسرائيليين والفلسطينيين هدفها منذ عام 1993: أجاب 47% بأن اللوم يقع على الفلسطينيين لرفضهم الإعتراف بوجود دولة "إسرائيل" اليهودية، و16% قالوا إن السبب تعنت الفلسطينيين في القضايا الأساسية مثل القدس وحق العودة، وقال 20% إنهم ببساطة لا يمكنهم حل النزاع.

كما أشار 41% إلى أن الصراع لن ينتهي إلا عندما يتخلى الفلسطينيون عن حلمهم في القضاء على "إسرائيل"، ويجب على "إسرائيل" أن توجه كل جهودها لإقناع الفلسطينيين بأنهم فشلوا.

 

وأشار 84% من الإسرائيليين إلى أهمية تحقيق النصر ضد الفلسطينيين، وكانت النسبة مرتفعة بين الجمهور التقليدي/الديني/الحريدي إلى 88 %، وبين الناخبين من الليكود كانت هناك نسبة مطلقة تقريبًا بلغت 93%، وحول ما إذا كانت "إسرائيل" تكسب الصراع في الوقت الحالي أجاب عدد قليل بشكل إيجابي.