محلل اسرائيلي يشن هجوما على مبعوث ترامب : "يستفز ويحرض الفلسطينيين "

محلل اسرائيلي والفلسطينيين وغرينبلات

رام الله الإخباري

اتهم كاتب سياسي إسرائيلي، اليوم الأحد، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بأنه محرض واستفزازي، وأحد صائغي "صفقة القرن" الفاشلة. بحسب تعبيره.

وقال الكاتب الإسرائيلي روغل ألفر في مقال له بصحيفة "هآرتس" العبرية: "اليهودي غرينبلات والذي صرح أن "إسرائيل هي ضحية"، هو من "صائغي الصفقة الفاشلة التي طبختها الإدارة الأمريكية لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني... هو مجرد محرض".

واعتبر الكاتب الإسرائيلي أن هذا القول "المدهش" إنكارا شاملا لواقع ووقائع ثابتة وتوثيق دقيق وواسع لمظالم الاحتلال، مبينا أن ذلك انكارا للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأوضح ألفر، أن "الادعاء بأن إسرائيل ضحية تبرير لأساليب الاحتلال بشكل شامل وقاطع، واصفا ذلك بالاستفزاز الرخيص، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكي يسعى إلى "استفزاز الفلسطينيين" بتصريحاته.

وتابع "غرينبلات يعتبر أن الضفة ليست محتلة، بل هي مختلف عليها، فهو لا يشاهد السيطرة العنيفة للجيش الإسرائيلي على المناطق وسرقة الأراضي الفلسطينية، وسحق حقوق الإنسان والإقصاء والاستغلال والعنصرية ونظام الأبرتهايد، وكل المظاهر الواضحة للاحتلال".

ولفت الكاتب الإسرائيلي إلى أن هذا هو "ملخص الموقف الاستفزازي والحالي لغرينبلات؛ إسرائيل هي ضحية، ولا تتحمل أي مسؤولية عن وضع المناطق، وهي لا تحتلها ولا ترتكب أخطاء ولا تنحرف عن صلاحياتها، رغم كل التنكيل اليومي للجيش والمستوطنين هناك".

وبيّن الكاتب أن "الحقيقة هي أن حل الدولتين مات قبل انتخاب ترامب، لقد قام الاحتلال بقتله، والآن يمكن تلخيص النزاع المعقد بكلمة واحدة هي أبرتهايد".

وأضاف ألفر في مقاله "هنا يجب الانتباه؛ فلو كان غرينبلات يريد حقا إعادة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات، لحرص أن يصوغ كلامه بصورة أخرى في المسائل المركزية".

وبحسب ألفر، فإن غرينبلات شخص محرض واستفزازي، يريد إثارة غضب الفلسطينيين والضغط عليهم عبر النقاط المؤلمة، ورؤية كيف سيقفزون من الألم"، معتبرا أن غرينبلات يهودي يتمتع بكل الحقوق على الأرض، دون أن يطلب منه دفع أي ثمن من الأثمان المرتبطة بذلك.

سما