الأحد 21 يوليو 2019 06:19 م بتوقيت القدس المحتلة

السيسي يمدد حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 اشهر اضافية

السيسي يمدد حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 اشهر اضافية

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، تمديد العمل بحالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد إلى 3 شهور جديدة، ابتداء من يوم الخميس المقبل، بعد أن فرضت لأول مرة في عام 2017 ويجري تمديدها كل 3 أشهر.

وبحسب قرار الرئيس السيسي رقم 317 لسنة 2019، فإن القرار يسري فعليا اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس 25 يوليو 2019.

ووفقاً للقرار المنشور بالجريدة الرسمية، فإن القوات المسلحة وهيئة الشرطة تتولى اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وقالت الجريدة الرسمية إن نشر القرار جاء وفقاً للدستور، ونظراً للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، وبعد أخذ موافقة مجلس الوزراء.

وكان مجلس الشعب المصري قرر الخميس الماضي، تمديد العمل بحالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد إلى 3 شهور جديدة، بعد أن فرضت لأول مرة في عام 2017 ويجري تمديدها كل 3 أشهر.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي قد فرض حالة الطوارئ، للمرة الأولى في أبريل 2017 بعد تفجيرين استهدفا الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وكنيسة مار جرجس بطنطا وأوقعا نحو 45 قتيلا، ليتم تمديد الطوارئ عدة مرات إثر هجمات أخرى تعرضت لها الكنائس وقوات الأمن في البلاد.

وهذا هو التمديد التاسع لقرار إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد الصادر في أبريل/ نيسان 2017، لتتجاوز بذلك حالة الطوارئ عامها الثاني.

وبموجب حالة الطوارئ، يحق للسلطات مراقبة الصحف ووسائل الاتصال والمصادرة، وتوسيع صلاحيات الجيش والشرطة، والإحالة إلى محاكم استثنائية وإخلاء مناطق وفرض حظر تجوال، وفرض الحراسة القضائية، الأمر الذي أثار انتقادات حقوقية، وترد عليه القاهرة بأنها تنفذ القانون وتحترم الدستور.

المصدر : اليوم السابع