بريطانيا لايران :" نشعر بخيبة امل شديدة "

ايران وبريطانيا واحتجاز ناقلة نفط

رام الله الإخباري

تباحث وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، هاتفيا مصير الناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران أمس في مضيق هرمز، وذلك بعد تصاعد الأزمة بين البلدين إثر احتجاز الناقلة.

ونشر هانت تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أكد فيها أنه أبدى لظريف خلال الاتصال خيبة أمله الشديدة في "أن الإيرانيين تصرفوا عكس ما أكدوا له السبت الماضي بأن طهران تسعى إلى خفض التوتر.

وفي ذات التغريدة، شدد الوزير البريطاني، على ضرورة أن تقترن الأفعال بالأقوال، إذا رغبت ايران في إيجاد حل، داعيا إلى حماية وتأمين الملاحة البحرية.

من جانبه، أوضح الوزير الإيراني محمد ظريف خلال الاتصال، أن الناقلة البريطانية المحتجزة انتهكت قوانين الملاحة وتم احتجازها بطلب من منظمة الملاحة البحرية الإيرانية، مبينا أنه ينبغي أن يعبر ملفها المسار القانوني.

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن أمس الجمعة، عن احتجازه الناقلة Stena Impero البريطانية بدعوى مخالفتها قوانين الملاحة واصطدامها بقارب صيد في مضيق هرمز، ليتم اقتيادها إلى ميناء بندر عباس.

يذكر أنه سبق وأن احتجزت سلطات جبل طارق وبريطانيا أوائل الشهر الجاري ناقلة النفط الإيرانية Grace1، التي قيل إنها كانت متوجهة إلى سوريا خرقا للعقوبات الأوروبية ضد دمشق، وهو ما رفضته طهران مطالبة بالإفراج عنها.

 

روسيا اليوم