ما هو السر لتحويل "مرسي " الى المحكمه العسكريه

موقع مدينه رام الله الاخباري  :

أحيل الرئيس الأسبق محمد مرسي، اليوم، للمثول أمام محكمة عسكرية للمرة الأولى بتهم تعلقت بالتحريض على القتل وأحداث عنف وقعت في مدينة السويس في أغسطس 2013.

وسيمثل أمام المحكمة بجوار \"مرسي\"، 199 متهمًا بحرق مدرعات للجيش وإحراق للكنائس عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة، ومن المتهمين الرئيس الأسبق مرسي، والمرشد العام للجماعة السابق محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والقياديان صفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأمين حزب الحرية والعدالة بالسويس أحمد محمود، وسعد خليفة رئيس جماعة الإخوان بالسويس، لاتهامهم بقتل وإصابة عشرات المواطنين، والشروع في قتل آخرين، والاعتداء على عناصر الجيش، فيما ستبدأ أولى الجلسات في 23 فبراير الجاري.

\"62a7be1a9862ecaff0ee68be223d0024\"

أما عن إحالة مدني أمام قضاء عسكري، فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قانونًا جديدًا يقضي بإحالة المتهمين بمهاجمة منشآت الدولة إلى محاكم عسكرية في أواخر أكتوبر الماضي، وأحيل أكثر من 820 عضوًا من أعضاء الجماعة إلى محاكم عسكرية منذ ذلك الحين بتهم تعلقت بمهاجمة منشآت الدولة في عدد من مدن البلاد.

جدير بالذكر، أن مرسي وأعوانه يحاكمون أمام المحاكم المدنية بأربع قضايا أخرى وهي:

التحريض على قتل المتظاهرين:

حيث يواجه مرسي مع 14 متهما آخرين بينهم مساعدون بفريقه الرئاسي وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين، اتهامات بالتحريض وقتل 10 متظاهرين معارضين له على الأقل أمام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من ديسمبر 2012.

الفرار من سجن وادي النطرون:

قضية أخرى متهم فيها الرئيس الأسبق مرسي و130 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان، أبرزهم محمد بديع ورشاد البيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاي وآخرون من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، لجلسة بعد غد الاثنين 16 فبراير الجاري، لاستكمال سماع مرافعة الدفاع عن حازم فاروق وأحمد العجيزي وسعد الكتاتني.

التخابر مع قطر:

يحاكم مرسي بتهمة استغلاله لمنصبه واختلاس أسرار الأمن القومي المصري، بمساعدة مدير مكتبه أحمد عبدالعاطي، وسكرتيره الخاص أمين الصيرفي، وسلموها إلى المخابرات القطرية ومسؤولي قناة الجزيرة عن طريق ثمانية جواسيس، مقابل مليون دولار تنفيذا لتعليمات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين.

التخابر مع جهات أجنبية أخرى كحماس وحزب الله:

اتهمت النيابة العامة رسميًا مرسي باستغلال اطلاعه بحكم منصبه على أسرار الأمن القومي، بمساعدة مدير مكتبه أحمد عبدالعاطي، وسكرتيره الخاص أمين الصيرفي، وتسليمها إلى مخابرات دولة أجنبية ومسؤولي قناة فضائية، عن طريق ثمانية جواسيس، نظير مليون دولار أمريكي، والتي وصفتها النيابة العامة بأنها \"أكبر قضية خيانة وجاسوسية في تاريخ البلاد\".

[newsbox style=\"nb1\" display=\"category\" cat=\"1\" show_more=\"yes\" show_more_event=\"ajax\"]