ترامب : لن نبيع تركيا مقاتلات F-35

ترامب  وطائرات اف -35 لتركيا

رام الله الإخباري

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بالعلاقات الجيدة بين بلاده وتركيا، مؤكدا أن المباحثات مستمرة بين الطرفين، حتى بعد بدء تسلم أنقرة منظومة "إس ـ 400" الدفاعية الجوية الروسية.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن ترامب أكد خلال اجتماع حكومي في البيت الأبيض، أن علاقة واشنطن بتركيا جيدة، محملا إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع حاليا.

وقال ترامب "لقد رفضت إدارة أوباما ان تبيع لهم صواريخ باتريوت، وهذا الامر استمر فترة طويلة، وعندما بدّل البيت الابيض موقفه من هذا الملف كانت تركيا قد وقّعت مع روسيا (عقد شراء منظومة اس 400) ودفعت أموالا طائلة".

وأضاف "نقول لتركيا الآن، أنه بسبب اضطرارها لشراء منظومة صواريخ أخرى، لن نبيع لها مقاتلات F-35 "، مبينا أن الولايات المتحدة تعمل على تجاوز الأمر.

يذكر أن الإدارة الأمريكية كانت وقد هددت تركيا بمنع بيعها مقاتلات "F-35"، إذا استمرت في الحصول على منظومة "إس-400" الدفاعية من روسيا.

وقبل أربعة أيام، وصلت أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى أنقرة، قبل أن يليها وصول عدة طائرات تحمل معدات تابعة للمنظومة.

وتعد منظومة "إس-400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا، حيث دخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-400" التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

الأناضول