أردوغان يهاجم السعودية والامارات: "نراقبكم"

اردوغان والسعودية والامارات

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، التأكيد على أن قوات بلاده تعمل على ضمان أمن سفنها شرق المتوسط رغم كل التهديدات، مبينا أن بلاده تتابع عن كثب التطورات في مصر وتحركات السعودية والإمارات.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان هاجم في تصريح أدلى به خلال اجتماع عقده مع رؤساء تحرير عدد من وسائل الإعلام في اسطنبول، تحركات السعودية والإمارات في منطقة الخليج، مشددا على أن تركيا تتابع عن كثب جميع التطورات في دول المنطقة وعلى رأسها إسرائيل ومصر وليبيا والجزائر وتونس.

وشدد أردوغان على أن بلاده مستمرة في اتخاذ الخطوات اللازمة في مواجهة محاولات تجاهل حقوق ومصالح تركيا وجمهورية قبرص التركية شرق المتوسط، مشيرا إلى أن سفينتي التنقيب التركيتين "فاتح" و"ياووز"، وسفينة "بربروس خير الدين باشا" البحثية، مستمرة في عملها في المنطقة رغم جميع التهديدات.

يذكر أن حدة التوتر تصاعدت مؤخرًا في منطقة الخليج خاصة بعد احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية في منطقة جبل طارق الأسبوع الماضي وتهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام السفن البريطانية.

ووقعت الأحداث الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان منذ مايو/ أيار حمَّلت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها عن ذلك.