الشحنة الثامنة ...روسيا تواصل توريد منظومة "اس-400 " لتركيا

اس 400 الروسية في تركيا

وصلت الطائرة الثامنة المحملة بأجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" إلى تركيا.

وأكدت وزارة الدفاع التركية: على أن "تسليم أجزاء "إس-400" مستمر كما هو مخطط، ولم يتم تحديد عدد الطائرات اللازمة لنقل كل المعدات.

يشار إلى وصول طائرة شحن روسية خامسة إلى تركيا، تحمل أجزاء من أنظمة "إس-400" الروسية، إذ هبطت في قاعدة أكينجي الجوية في ضواحي أنقرة، وذلك بالتزامن مع استمرار عملية تدريب العسكريين الأتراك الذي سيتعين عليهم استخدام هذه الأنظمة.

وكانت قد بدأت يوم الجمعة الماضي، طائرات الشحن الروسية التي تحمل الأجزاء المكونة لأنظمة الدفاع الصاروخية "إس-400" بالوصول إلى تركيا.

وتم إبرام الصفقة بين روسيا وتركيا في عام 2017 - ستزود روسيا تركيا بأربع كتائب من المنظومة مقابل ملياري ونصف مليار دولار. ستدفع تركيا جزءًا من هذا المبلغ، والجزء الأخر- على حساب قرض روسي.

وأثار شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية، إس-400، فضيحة دولية بين تركيا والولايات المتحدة طالبت الولايات المتحدة بالتخلي عن الصفقة وشراء مجمعاتها باتريوت بدلا عنها. في حالة الرفض، لم تستبعد واشنطن إمكانية تأخير أو إلغاء بيع أحدث المقاتلات التركية من طراز F-35، لكن تركيا رفضت تقديم تنازلات. ومع ذلك، بعد قمة قادة مجموعة العشرين في أوساكا، أصبح الوضع بين الولايات المتحدة وتركيا أقل توتراً، على حد قول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

بدوره، علق السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف في وقت سابق، على العقوبات الأمريكية المحتملة على تركيا بسبب شرائها لأنظمة "إس-400" الروسية قائلاً: "تفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، وكان من الضروري أن تشتري أنقرة مرغمة أنظمة "باتريوت" التي لا تحتاج إليها، وليس أنظمة "إس-400".

وأضاف: أنه "في هذه الحالة لم تكن هناك أي عقوبات، إن بيع الولايات المتحدة لأسلحتها لحلفائها هو أحد أهداف وجود الناتو، و"الآن ندعو الحلف للتحدث عن المساواة بين أعضائه".