وفاة مخترع الكمبيوتر الشخصي والكلمات المرورية

 فرناندو كرباتو

رام الله الإخباري

توفي، مساء الجمعة، المخترع الأمريكي، عن عمر يناهز 93 عاما، بعد طريق علمية طويلة وحافلة بالإنجازات.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن المخترع كرباتو ساعد كثيرا في اختراع الحاسوب الشخصي والكلمات المرورية، من خلال تطوير ما يعرف بـ"المشاركة بالزمنية" في الحوسبة.

ووفقا لموقع "ويكبيديا"، فإن "المشاركة الزمنية" تقوم على أن يتمكن مجموعة أشخاص من التفاعل، مع حاسوب واحد في الوقت نفسه، من خلال خطوط هاتفية، وهذا الأمر كان بمثابة تطور كبير، في ستينيات القرن الماضي وجعل من كرباتو بمثابة أب للكمبيوتر بشكله الحديث.

من جانبها، أشارت أرملة الراحل، إيميلي كرباتو، إلى أن الراحل كان يعاني من مضاعفات السكري، الأمر الذي أدى لتدهور وضعه الصحي.

والجدر بالذكر أن فرناندو كان يحمل لقب أستاذ فخري في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وقضى معظم مسيرته المهنية في المعهد العلمي المرموق، وأشرف على مشروعه الطموح خلال عقد الستينيات.

يذكر أنه ولد في يوليو 1926، بولاية كاليفورنيا، وكان والده المنحدر من إسبانيا، أستاذا للأدب الإسباني، وفي سنة 1943 دخل جامعة "كاليفورنيا لوس أنجلوس"، وتم ضمه إلى البحرية بمثابة تقني خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان الراحل، قد أكد في حوار صحفي سابق، أن البحرية الأميركية كانت في أمس الحاجة إلى التقنيين، وقتها، لأنها كانت تبحث عمن ينجزون أعمال صيانة مهمة في السفن الحربية.

سكاي نيوز