اشتية: البطالة نتاج إجراءات الاحتلال وليس "سياسات خاطئة"

البطالة في فلسطين

أكد ريس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، على أن ارتفاع معدلات البطالة في الضفة الغربية وقطاع غزة لا يعود إلى سياسات اقتصادية فلسطينية خاطئة، إنما سببا الأساسي هو الاحتلال الإسرائيلي.

وقال اشتية، خلال ترؤسه الاجتماع الثاني والعشرين للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، اليوم الخميس، في مقر الجهاز المركزي للإحصاء برام الله: "من المهم جدا قراءة الرقم الاحصائي سياسيا لأن الأرقام المتعلقة بالبطالة في الضفة الغربية وقطاع غزة، هي ليست نتاج سياسات اقتصادية خاطئة، بل هي نتاج إجراءات الاحتلال وسيطرتها على مناطق (ج)".

وبين رئيس الوزراء أن الاحتلال عمل على تكييف الاقتصاد الفلسطيني بما يخدم الاقتصاد الإسرائيلي، ليبقى حبيسا وتابعا له، مشددا على أن حكومته تسعى جاهدة لفك هذا الارتباط بكل ما تستطيع.

وكان تقرير رسمي صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أظهر أن نحو ثلث الشباب في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) عاطلون عن العمل.

وأشارت بيانات المسح التي قام بها الجهاز، إلى أن معدل العاطلين عن العمل من بين المشاركين في القوى العاملة في العام 2018 بلغ 31% في فلسطين، بواقع 18% في الضفة الغربية و52% في قطاع غزة.

كما أوضح أن معدل البطالة في فلسطين بين الإناث المشاركات في القوى العاملة وصل إلى 51% مقابل 25% بين الذكور المشاركين في القوى العاملة.

وتشير إحصاءات نشرتها "الجزيرة نت" قبل أشهر إلى أن عدد العاطلين عن العمل يتجاوز أربعمئة ألف شخص، منهم أكثر من 216 ألفا في قطاع غزة بنسبة بطالة بلغت 44%، ونحو مئتي ألف بالضفة الغربية بنسبة بطالة تجاوزت 20%.