الخميس 11 يوليو 2019 03:27 م بتوقيت القدس المحتلة

هكذا تمنع تطبيقات اندرويد من التنصت عليك

هكذا تمنع تطبيقات اندرويد من التنصت عليك

اكتشف باحثون وجود أكثر من 1000 تطبيق أندرويد داخل متجر "غوغل بلاي"، لديه القدرة على تجنب القيود، مما يسمح لها بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين مثل، تحديد الموقع الجغرافي بدقة، وجهات الاتصال، وغير ذلك بالرغم من عدم حصول هذه التطبيقات على إذن بالوصول لها.

ووفقًا لهذه النتائج التي نشرتها وسائل الاعلام، فإن التطبيقات المكتشفة قادرة على العثور على طرق وحلول خفية داخل نظام التشغيل أندرويد لتجاوز نظام الأذونات، والتغلب على رفض المستخدم منحها أذونات.

وقدم الباحثون خمسة طرق للمساعدة على منع تطبيقات أندرويد من التجسس على المستخدمين، من ضمنها فحص أذونات التطبيقات بدقة أثناء تثبيت التطبيقات، وإيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز.

ووفقا لموقع "العربية نت"، فإن الباحثون أضافوا "من المهم أيضًا مراقبة كيفية أداء هاتفك بعد تثبيت تطبيق ما، حيث إن التغييرات الجذرية في عمر بطارية الهاتف مثلًا تعتبر علامة تحذيرية، إذ غالبًا ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل بيانات المستخدم بشكل متكرر مثل جهات الاتصال، الأمر الذي يستنزف البطارية بسرعة.

وتابع الباحثون "الطريقة الثانية هي تفعيل أذونات التطبيق أثناء الاستخدام، من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم قسم مدير التطبيقات حيث يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، والموقع الجغرافي، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.

والطريقة الثالثة –وفقا للعربية نت- هي فحص جهازك بحثاً عن الفيروسات، بشكل دوري لضمان أمان تطبيقاتك، فيما الخطوة الرابعة هي إيقاف تشغيل إعدادات الموقع في بعض التطبيقات.

وتابع الموقع "الخطوة الخامسة هي إيقاف تشغيل بيانات الموقع في الصور، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصول لصورك مثل إنستغرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، وغيرها لتتمكن من إرسالها مشاركتها مع أصدقائك. لذلك إذا كان إعداد الموقع نشطًا، فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك".