الخميس 11 يوليو 2019 02:59 م بتوقيت القدس المحتلة

تتسع لراكبين وتسير بسرعة 50 كم/ساعة

سيارة صغيرة تعمل على الطاقة الشمسية ..هذه مواصفاتها

سيارة صغيرة تعمل على الطاقة الشمسية ..هذه مواصفاتها

تعمل جمعية إيكو سولار بريز في ولاية بريتانيا الفرنسية، على بتطوير سيارة كهربائية صغيرة (Hx2) تعمل بأشعة الشمس دون غيرها من الطاقات الأخرى.

وذكر موقع صحيفة لوباريزيان الفرنسية، أن السيارة التي لا يتجاوز وزنها نصف طن تعمل بمحركين كهربائيين مثبتين في العجلات الخلفية، تتسع لراكبين فقط وستكون مغطاة بالكامل بالألواح الشمسية.

وبين الموقع أنها ستكون قادرة على السير بسرعة 50 كم/ساعة وإعادة شحن نفسها بشكل آلي وطبيعي دون اتصال بأي مصدر وذلك حسب معدل أشعة الشمس في المكان الذي توجد به.

وحول كيفية عمل السيارة، أوضح الموقع أن الطاقة تتولد عند تشغيل محرك السيارة من الألواح الشمسية والبطارية التي تستعيد شحنها عند ما تتوقف وتكون جميع الطاقة الشمسية مسخرة لها.

وأجريت اختبارات على السيارة وكانت نتائجها مطمئنة، وأكد الموقع على أنها لن تعمل قبل عام 2022 حين يتم تجهيز تصميم الهيكل، وأنه يجري في الوقت الحالي التعريف بها.

أوضح الموقع أن النموذج الأولي للسيارة يعتبر نتيجة لسنوات من البحث، وأنه يأتي بعد أن أطلقت إيكو سولار بريز نموذجها الأول "إيول" عام 2013 -سيارة سباق ذات مقاعد واحدة مصممة للمشاركة في سباقات الدوائر، وأن إدارة المشروع عملت كل ما بوسعها لتقليل استهلاك الطاقة.

وتحتوي السيارة على بطارية احتياطية إضافية "عبارة عن خلية وقود صغيرة" مدعومة بزجاجة هيدروجينية قدرها كيلو واحد قابلة للشحن توفر استقلالية إضافية تصل إلى 600 كيلومتر.

وفي ذات السياق، كشفت الشركة الهولندية لايت يير عن نموذج لسيارة كهربائية فخمة، في حين تخطط شركة سونو في ألمانيا لتسويق حافلتها الصغيرة "سيون" قبل نهاية العام الجاري.

كما أعلنت مجموعة هيونداي الكورية رغبتها في تجهيز بعض سياراتها الهجينة بألواح شمسية بحلول نهاية العام، في حين تقوم تويوتا اليابانية بتسويق نموذج لسيارة بريوس ذات سقف شمسي، كان في البداية مخصصا لمد التكييف بالطاقة.

من جانب آخر وضعت العلامة التجارية الألمانية ديتليفس نموذجا لمنزل ذكي مغطى بمساحة تبلغ 31 مترا مربعا من الألواح الشمسية مثبتة على السقف والجدران وتسمح بتوفير ثلاثة آلاف وات لمحرك كهربائي بقوة 107 أحصنة.

ومن الجدير ذكره أن الشركات المصنعة للسيارات تسعى للاعتماد على الطاقة الشمسية،  كما أبدت العديد من هذه الشركات اهتمامها بهذه التقنيات الصديقة للبيئة، وأن ثورة الطاقة الشمسية ستجعل من السيارات بيوتا متنقلة حول العالم.

المصدر : صحيفة لوباريزيان الفرنسية