الخميس 11 يوليو 2019 02:11 م بتوقيت القدس المحتلة

هدد غزة بعدوان واسع

غانتس يؤيد تسوية طويلة جدا مع حماس في غزة

غانتس يؤيد تسوية طويلة جدا مع حماس في غزة

أعرب رئيس حزب "أبيض أزرق" الاسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الخميس، عن تأييده لإبرام تسوية طويلة الأمد مع حركة حماس في قطاع غزة، بشرط الالتزام بها.

وأضاف غاتس الذي كان رئيسا للأركان سابقا، خلال مقابلة أجرتها معه الإذاعة العامة الإسرائيلية: "إذا توقفت حماس الآن عن إطلاق بالونات وطائرات ورقية وبالإمكان التقدم نحو تسوية، فهذا ممتاز، وحماس لا توقف هجماتها على إسرائيل، وأنا أؤيد جدا تسوية طويلة الأمد ويلتزمون بها".

كما جدد غانتس تهديده لحركة حماس في قطاع غزة، بسبب الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي كانت تنطلق على مستوطنات "غلاف غزة، مبينا أن الحل بسيط ويتمثل في إطلاق صاروخ باتجاه غزة مقابل كل طائرة ورقية تطلق من القطاع.

وشدد على أن حكومة نتنياهو ليست حازمة بالشكل الكافي تجاه الفصائل الفلسطينية في القطاع. وقال غانتس :" لا يعقل أن رئيس حماس في القطاع يحيى السنوار يملي أجندة على غلاف غزة، ولا ينبغي أن نسأل أنفسنا ما إذا كان هذا صاروخا أو بالونا أو مخربا يتسلل من نفق، الحل هو أنه كلما حلقت طائرة ورقية، نطلق صاروخا، الأمر بسيط جدا".

وفيما يتعلق بعملية سياسية بين "إسرائيل" والقيادة الفلسطينية، أكد غانتس أن حزبه سيسعى إلى "تسوية، فيما يتم الحفاظ على قدراتنا الأمنية".

وتابع "سندخل إلى عملية سياسية إذا كان هناك أحد يمكن التحدث معه، وأتعهد بألا يتأذى أي أحد من قبل حزبي"، في إشارة إلى عدم إخلاء مستوطنين، وأن "الشعب سيحسم في أي تسوية".

كما تطرق غانتس إلى الموضوع الإيراني والتقارير التي تتهمها بمهاجمة ناقلات نفط وسفن في الخليج، معتبرا أن "هذا إثبات آخر على أن الإيرانيين هم مشكلة عالمية، مشددا على أن إسرائيل لديها من الإمكانيات التي تمكنها من الدفاع عن نفسها جيدا.