الأربعاء 10 يوليو 2019 08:06 م بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع عدد المليونيرات في الكويت 8%

ارتفاع اعداد مليونيرات الكويت

ارتفاع اعداد مليونيرات الكويت

أعلن تقرير مختص بالثروات العالمية لعام 2019، أن الشرق الأوسط هي المنطقة الوحيدة عالمياً التي سجلت زيادة في نمو الثروات الفردية ذات القيمة العالية (مليون فأكثر)، مبينة أنه زاد عدد السكان الأغنياء بنسبة 6 %.

وقال تقرير شركة كابجيميني للاستشارات والخدمات التكنولوجية، إن الثروات الفردية الإجمالية في المنطقة زادت بنسبة 4% في عام 2018، بسبب تحسن أسعار النفط إلى جانب إصلاحات مالية وهيكلية لمكافحة انخفاض أسعار الخام، مما أدى إلى استقرار اقتصادات المنطقة.

كما أوضح التقرير أن ثروة الفرد ذات القيمة العالية (مليون دولار وأكثر) قد تراجعت في 2018 على المستوى العالمي، بعد 7 سنوات من النمو، مرجعا ذلك إلى انخفاض أداء أسواق الأسهم العالمية التي تراجعت قيمتها السوقية بنسبة 15%، وسط تقلبات عالية، إضافة إلى تباطؤ الاقتصادات في مناطق رئيسية.

وأكد التقرير العالمي أن السعودية والكويت، وهما اقتصادان رئيسيان في المنطقة، شهدتا نمواً ملحوظاً بسبب تحسن نمو الناتج المحلي الإجمالي لكل منهما وأداء قوي لسوقيهما الماليتين.

كما أشار إلى أنه في السعودية ارتفع عدد أصحاب الثروات بنسبة 7%، فيما ارتفعت قيمة الثروات الفردية ذات القيمة العالية بنسبة 4% (191 مليونيراً لكل ألف شخص في 2018 مقابل 179 مليونيراً لكل ألف شخص في 2017).

وأضاف التقرير "كما ارتفع في الكويت عدد المليونيرات بنسبة 8 % وقيمة الثروات الفردية ذات القيمة العالية بنسبة 6 في المئة في العام الماضي (188 مليونيراً لكل ألف شخص في 2018 مقابل 174 مليونيراً لكل ألف شخص في 2017)".

وتطرق إلى الإمارات التي شهدت انخفاضاً- بحسب التقرير- في عدد الأثرياء وقيمة الثروات الفردية بنسبة 6% و9% على التوالي، وذلك بسبب انخفاض القيمة السوقية لأسواق البلاد المالية.