الأربعاء 10 يوليو 2019 01:18 م بتوقيت القدس المحتلة

حماس عن امتلاك تركيا نظام "اس 400 " : اردوغان يمتلك مهارة عالية

حماس عن امتلاك تركيا نظام "اس 400 " : اردوغان يمتلك مهارة عالية

أشادت حركة حماس بالمهارة الدبلوماسيّة التي يتمتع بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جاء ذلك بعدمّا قامت الأخيرة بالحصول على على منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400"، رغم معارضة واشنطن.

في السياق ذاته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق في تصريح صحفي لوكالة الأناضول التركيّة، أن هذا التطور سيساهم في خروج تركيا من الاحتكار الغربي، وتقوية إستراتيجيتها الدفاعيّة.

وبيّن أبو مرزوق مدى أهميّة شراء المنظومة الروسيّة، والتي بدورها ستساعد على "تعزيز العلاقات التركيّة - الروسيّة" ، مُثمناً إيّاها وأهميتها للمنطقة بشكل كبير، كون العلاقات بين البلدين، ستساهم في علاج الكثير من المناطق  التي وصفها بالساخنة في الشرق الأوسط.

فيما قررت تركيا، عام 2017، شراء منظومة "S400" من روسيا؛ بعد تعثر جهودها المطولة لشراء "باتريوت" الأمريكيةّ، فيما تزعم الولايات المتحدة، أن المنظومة الروسية تشكّل خطرًا على أنظمة حلف الناتو، وهو ما تنفيه أنقرة.

وبالعودة إلى أبو مرزوق الذي أكّد أن الخطوة الأخيرة التي قامت بها تركيا، ما هي إلاّ رسالة إستراتيجيّة ستعمل على تحويل نقاط النزاع بالكامل في المنطقة العربيّة، لاسميّا سوريا، والذي بدوره سيخلق حواراً بنّاءً والخروج بمنعطف جديد يخدم الشعب السوري أيّضاً.