الأربعاء 10 يوليو 2019 08:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

كم ستحصل القائمة المشتركة على مقعد في الكنيست لو اجريت الانتخابات الاسرائيلية اليوم ؟

كم ستحصل القائمة المشتركة على مقعد في الكنيست لو اجريت الانتخابات الاسرائيلية اليوم ؟

نشرت هيئة البثّ الإسرائيلية (كان)، مساء أمس الثلاثاء، استطلاع رأي يظهر أن القائمة المُشتركة ستحصل على تسعة مقاعد فقط، في حال أُجريَت انتخابات الكنيست بالأمس.

وقالت هيئة البثّ: إن نتائج الاستطلاع "يجب أن تزعج نتنياهو وبيني غانتس، لأن مهمة تشكيل الحكومة لكل منهما، لن تكون سهلة، كما أنه "ليس لديهما كتلة مانعة، أو مزايا كبيرة لتشكيل الحكومة المقبلة، فما كان صعباُ في الربيع، لن يكون أسهل بكثير في الخريف".

وأشار استطلاع الرأي الذي يأتي قبل سبعين يومًا من الانتخابات، وقبل نحو ثلاثة أسابيع لإغلاق باب تقديم القوائم، إلى أن قوّتَي "كاحول لافان"، وحزب الليكود، ستتكافآن، إذ سيحصل كل منهما على 30 مقعدا.

وستزداد قوة حزب "يسرائيل بيتيتو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، إذ ستحصل على تسعة مقاعد في الكنيست.

وأظهر الاستطلاع أن قائمة "يهدوت هتوراه"، ستحصل على 8 مقاعد، فيما سيحصل حزب "شاس" الحريديّ، على سبعة مقاعد، وسيحصل حزب العمل برئاسة عمير بيرتس، على سبعة مقاعد، بينما سيحصل "ميرتس" على ستة مقاعد.

ووفق الاستطلاع، فإن عدد المقاعد التي سيحصل عليها الحزب الجديد لإيهود باراك، والذي يُسمّى بـ"إسرائيل الديمقراطية"، سيحصل على خمسة مقاعد فقط، مشيراً إلى أن الانقسام بين الأحزاب اليمينية، سيُعرضها للخطر، في حال خاضت الانتخابات بشكل منفصل.

وسيحصل حزب "اليمين الجديد"، وحزب "زيهوت" الذي يرأسه موشيه فايغلين، على 5 مقاعد، في حال تمّ دمجهما، وخوضهما الانتخابات بقائمة واحدة.

وأوضح الاستطلاع أن "اتحاد أحزاب اليمين"، و"البيت اليهودي"، و"الاتحاد القومي" الذي كان في الانتخابات السابقة جزءا من "اتحاد أحزاب اليمين"؛ سيحصل كل منها على أربعة مقاعد.

 

 

المصدر : عرب 48