محكمة سودانية تأمر بإعادة الإنترنت

1-1266077

رام الله الإخباري

قررت محكمة سودانية، اليوم الثلاثاء، بإعادة خدمة الإنترنت إلى البلاد بعد انقطاعها بأوامر من المجلس العسكري الحاكم عقب عملية أمنية دامية استهدفت المحتجين في وقت سابق هذا الشهر.

ووفقا للمحامي عبد العظيم الحسن، فإنه رفع دعوى ضد قطع الإنترنت، الأمر الذي دفع المحكمة في الخرطوم لإعادة الخدمة لجميع البلاد.

وأوضح الحسن، أنه رفع دعوى قبل عشرة أيام بهذا الخصوص، لتأمر اليوم القاضية عواطف عبد اللطيف هيئة الاتصالات السودانية بإعادة خدمة الإنترنت فورا.

وعمد المجلس العسكري السوداني الانتقالي إلى قطع الإنترنت عن الهواتف المحمولة بشكل تام كما عن الخطوط الأرضية بشكل متقطع، منذ الأحداث في الثالث يونيو في الخرطوم والتي طالبت بنقل السلطة إلى المدنيين.

وبحسب وسائل الاعلام الدولية، فإن الإنترنت لعب دورًا كبيرًا في تمكين الحركة الاحتجاجية من تعبئة الحشود منذ ديسمبر عند انطلاق التظاهرات التي حملت الجيش في أبريل إلى إزاحة الرئيس عمر البشير.

وبعد عصيان مدني ومظاهرات ومقاطعات، توصل قادة الحركة الاحتجاجية والمجلس العسكري في الخامس من يوليو إلى اتفاق يتناول الخطوط الكبرى للعملية الانتقالية.

ووافق الجانبان على أن يتناوبا على رئاسة "مجلس سيادي" يحكم البلاد لفترة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام

بدوره، اعتبر المجلس العسكري أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تمثل تهديدا للأمن، حيث قال المتحدث باسم المجلس الفريق شمس الدين الكباشي مطلع الشهر الحالي إن "مواقع التواصل الاجتماعي تمثل تهديدا للأمن القومي ولن نسمح بإعادتها".

القدس العربي