ترامب يشكر امير قطر على دفعه مليارات الدولارات

ترامب وامير قطر

ثمن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، موقف أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي عمل على توسعة قاعدة "العديد" الجوية العسكرية الأميركية على حساب بلاده، لكي تستوعب مزيدا من العسكريين الأمريكيين في قطر.

ووفقا لوسائل الاعلام التي نقلت عن ترامب قوله أثناء مأدبة عشاء أقامها وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوتشين، على شرف أمير قطر:" أنت حليف عظيم، وساعدتنا بمنشأة عسكرية رائعة (قاعدة العديد) ومطار عسكري لم ير الناس مثيلا له منذ وقت طويل".

وأضاف ترامب، "وحسبما أفهم، تم خلال ذلك استثمار 8 مليارات دولار، والحمد لله كانت أغلبها من أموالكم وليس أموالنا. وبالحقيقة، الأمر أفضل من ذلك، حيث كانت كلها من أموالكم".

وقاعدة العديد، هي قاعدة عسكرية قطرية تقع جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة والتي تعرف أيضا باسم مطار أبو نخلة.

وتضم القاعدة القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الأمريكية وسلاح الجو الملكي البريطاني، حيث تستضيف القاعدة مقر القيادة المركزية الأمريكية ومقر القيادة

المركزية للقوات الجوية الأمريكية والسرب رقم 83 من القوات الجوية البريطانية وجناح المشاة الجوية رقم 379 التابع إلى القوات الجوية الأمريكية.

وفي عام 1999 قال أمير قطر وقتها آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للمسؤولين الأمريكيين أنه يود أن يرى ما يصل إلى 10،000 ضابط و جندي أمريكي متمركزين بشكل دائم في القاعدة.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام في يونيو 2017 استضافت القاعدة أكثر من 11،000 ألف ضابط وجندي أمريكي وأكثر من مائة طائرة تشغيلية.