نتنياهو خلال التحقيق معه : لا يتذكر وينسى ويتأتئ

التحقيق مع نتنياهو بشبهات فساد

رام الله الإخباري

ادّعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه لا يتذكر أنه قام باستدعاء مروحية عسكرية لنقل صديقه رجل الأعمال الملياردير أرنون ميلتشين إلى الأردن.

وأوضحت أجزاء من التحقيقات مع نتنياهو في "الملف 1000"، أمس الإثنين، أنه ورغم ادعاءه أنه لا يتذكر ذلك، إلا أن تفاصيل التحقيقات التي كشفت عنها القناة 12 الإسرائيلية تشير إلى أنه تحدث عن تفاصيل الحدث المشار إليها، ويحاول تبريره.

وكان قد جرى التحقيق مع نتنياهو 12 مرة كمشتبه بارتكاب مخالفات فساد، وقاد التحقيقات ضده رئيس الوحدة القطرية للتحقيق في الاحتيال، كورش بارنور.

وامتد التحقيق المشار إليها نحو 5 ساعات، في مسكن رئيس الحكومة، والذي تركز بـ"الملف 1000"، وهو ملف الهدايا الذي اتهم به نتنياهو بارتكاب مخالفات "الاحتيال وخيانة الأمانة".

وجرى سؤال نتنياهو عن قيامه باستدعاء مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو لنقل الملياردير ميلتشين وصديقه الهندي إلى الأردن لمصالح شخصية. ويتضح أنه تلقى هدايا تصل قيمتها إلى مئات آلاف الشواقل، ولكنه قدم شيئا في المقابل.

وزعم نتنياهو في تبريراته أنه قرر ذلك بهدف "تطوير العلاقات الإستراتيجية مع الهند، والسلام الاقتصادي في الشرق الأوسط".

وكان المستشار القضائي للحكومة قد قرر تقديم نتنياهو للمحاكمة، بناء على جلسة الاستماع، بتهمة "الاحتيال وخيانة الأمانة" فقط، خلافا لموقف المدعي العام والنيابة العامة الذين يعتقدون أن الحديث عن ملف رشوة.

وتبين أن ميلتشين الذي وفر السيجار الفاخر والمشروبات الروحية لنتيناهو وزوجته بادر إلى مشروع مع رجل الأعمال الهندي طاطا، وخططا سوية لإقامة منطقة تجارة حرة مشتركة لإسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، تضم إقامة مصنع لإنتاج المركبات بتكلفة منخفضة، وهو مشروع يدر أرباحا طائلة.

ووفق الشبهات، فإن نتنياهو كان في حالة تعارض مصالح حاد، حيث أن ميلتشين قدم له السيجار والمشروبات طيلة 5 سنوات بقيمة تقدر بمئات آلاف الشواقل، وعمل لصالح مشروع صديقه، لدرجة أنه وضع مروحية عسكرية لخدمة رجلي الأعمال كي يلتقيا مع الملك الأردني عبد الله الثاني.

وردا على سؤال رئيس وحدة التحقيقات القطرية، بارنور، عن ذلك، أجاب نتنياهو بالقول "لا أذكر، ربما حصل ذلك، لا أذكر". وكرر نتنياهو الإجابة ذاتها مع تكرار السؤال، وقال "ربما حصل ذلك".

ويتضح من نص مواد التحقيق أن نتنياهو تلعثم في الإجابة على الأسئلة، وحاول تبرير ذلك باعتباره يتماشى مع فكرة "السلام الاقتصادي"، متجاهلا أن الحديث عن صفقات خاصة برجلي الأعمال.

ورغم أن نتنياهو قال بداية أنه لا يتذكر، إلا أنه في سياق التحقيق يقول صراحة إنه يحاول تفسير لماذا وفر لهما مروحية عسكرية بتكلفة تصل إلى عشرات آلاف الدولارات. ويضطر للإجابة بالإيجاب على السؤال "هل وفر لهما المروحية" الذي كرره عليه المحقق.

وفي محاولته تبرير ذلك، قال نتنياهو إنه يعتقد أن الفكرة تتماشى مع مشروعه "السلام الاقتصادي"، مضيفا أن لديه مصلحة عليا مع الهند، وأنه لا يعرف عن دور ميلتشين.

 

 

عرب 48