وفد وزاري يزور العراق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

العراق وفلسطين

رام الله الإخباري

قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الاثنين، تشكيل وفد وزاري وآخر من رجال الأعمال لزيارة جمهورية العراق يوم الاثنين المقبل، بهدف فتح آفاق التعاون بين فلسطين والعراق في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية منها، وبما يعزز توطيد عرى العلاقة الاستراتيجية مع العمق العربي.

كما أشاد المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم، بنتائج الزيارة الوزارية الأولى لحكومته إلى المملكة الأردنية الهاشمية، معتبرا أنها محطة أولى ضمن خطة التواصل مع العرب في إطار استراتيجية الحكومة للانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للأردن ملكاً وحكومة وشعباً على الدعم الاستراتيجي السياسي والاقتصادي للحفاظ على الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وبحسب الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا"، فإن المجلس اعتبر أن المستشفى الذي يسعى الاحتلال وأمريكا لإقامته على الحدود الشمالية لقطاع غزة يأتي في إطار المحاولات المستمرة لتكريس الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية تحت ذرائع إنسانية.

ووصف المجلس إقامة هذه المستشفى بالخارج عن منظومة العمل الوطني والحكومي، مشددة على أنه لا علاقة لها بهذا المشروع من قريب أو بعيد.

كما ثمن مجلس الوزراء قرار خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافة ألف حاج وحاجة من ذوي الشهداء لهذا العام، مبينا أنها تشكل رسالة عربية إسلامية رداً على اقتطاعات أموال الشهداء والأسرى وقرصنة الأموال التي تقوم بها إسرائيل.

كما تطرق المجلس إلى جهد منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" لتنفيذ دراسة حول التكلفة الاقتصادية التي يتكبدها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال، تمهيداً لعرضها في المحافل الدولية ومحاسبة إسرائيل على تلك الانتهاكات.

كما قرر المجلس المصادقة على كافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الحكومتين الفلسطينية والأردنية، والمصادقة على دعم تعرفة الكهرباء والتي تقدم من خلالها الحكومة الدعم للمواطنين بما يعادل 12.5 مليون شيقل للأشهر الثلاثة القادمة.

واعتمد المجلس تشكيل مجلس التعليم العالي بهيئته الجديدة، وصادق على الاتفاقية بين المدرسة الوطنية للإدارة والمدرسة الوطنية التونسية، واعتمد تشكيل اللجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية.

وفا