ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي "زحل" يمطر ألماسًا

أهم-المعلومات-عن-كوكب-زحل

رام الله الإخباري

أعلن أستاذ فيزياء الجسيمات في كلية الفيزياء والفلك في مانشستر، كيف حقق مسبار "كاسيني" التابع لوكالة "ناسا" اكتشافًا مفاجئًا حين إلقاء نظرة فاحصة على طقس الكوكب خلال العام 2013.

جاء ذلك خلال إحدى حلقات سلسلة الكواكب الجديدة عبر هيئة الإذاعة البريطانية BBC شهر يونيو الماضي، قائلًا إنه من خلال دراسة قمم سحب زحل وأنظمة العاصفة العظيمة، يمكننا الآن استنتاج الكثير حول العالم الغريب الذي يكمن تحتها، ومصدر الطاقة الذي يساعد في تقوية هذا الكوكب.

وأضاف كوكس أنه ينمو تحت الغلاف الجوي العلوي سحب كبيرة حيث يصبح البرق أقوى بعشرة آلاف مرة من الأرض، وهذا البرق يحول غاز الميثان إلى غيوم ضخمة من السخام، مشيرًا إلى أن الأعمق من ذلك كون الضغط ينمو بشكل كبير لدرجة أنه من المحتمل أن تتحول الغيوم الضخمة من السخام إلى الماس، لكن حتى هذه الماسات ستخضع لضغط زحل، وتتحول إلى سائل.

وأشار كوكس إلى أنه لم يتم كشف المصدر الرئيسي لطاقة زحل إلا على بعد 40 ألف كلم، حيث يكون الضغط شديدا لدرجة أن الغازات تتصرف مثل الهيليوم السائل، ويسقط الهيليوم مثل المطر عبر الهيدروجين ويطلق كميات هائلة من الحرارة، موضحا: "نعتقد أن هذا هو مصدر الحرارة الاستثنائي الذي ساعد في تشكل طقس زحل".

يشار إلى أن كوكب "زحل" يعرف بأنه الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري، ويتميز بحلقاته المكونة من الجليد والغبار، التي أمضى العلماء سنوات في محاولة فهم كيف ومتى ظهرت هذه الميزات، وخلال بحثهم المستمر، عثروا على اكتشاف أكثر غرابة داخل الغلاف الجوي للكوكب.

يشار إلى أن وكالة "ناسا" تخطط لدراسة كويكب قريب فيه من الذهب ما يجعل كل فرد على كوكب الأرض "مليارديرًا"، حسب ما أفاد به الخبراء، حيث يقع الكويكب Psyche 16  بين مدارات المريخ والمشتري، وهو متشكل من معدن صلب. فبالإضافة إلى الذهب، يأتي الثري الغامض محملا بأكوام من البلاتين والحديد والنيكل.

وتشير التقديرات إلى أن معادن Psyche 16 المختلفة، قادرة على تدمير أسعار السلع (حال إعادتها إلى الأرض) والتسبب في انهيار الاقتصاد العالمي (بقيمة 59.5 تريليون جنيه إسترليني).

وقال سكوت مور، الذي يرأس  EuroSun Mining، إن كمية الذهب الضخمة في الكويكب تهدد بإلقاء صناعة الذهب في فوضى عارمة.

وفي حديثه مع Oil Price  قال مور: "إن "Titans of Gold" تسيطر الآن على المئات من أفضل العقارات المنتجة في جميع أنحاء العالم. ولكن ما بين 4-5 ملايين أوقية من الذهب تُجلب إلى السوق كل عام مقارنة بالفتوحات المتوفرة في الفضاء".

كما وتخطط "ناسا" لإطلاق مهمة دراسة الكويكب، الذي يطلق عليها اسم Discovery Mission، في صيف عام 2022. ومن المقرر أن تصل إلى Psyche 16 بحلول عام 2026.

ولكن إعادة كويكب بهذه القيمة يمكن أن يدمر اقتصادنا العالمي تماما، وفقا للخبراء، ولحسن الحظ تقوم وكالة الفضاء الأمريكية بإجراء المهمة لأغراض علمية، ولا تخطط للقيام بعمليات التعدين.

وحسب ما أفاد به باحثون، بأن Psyche 16 هو أحد الناجين من حوادث الاصطدام العنيف بين الكواكب، التي كانت شائعة عند تكوين النظام الشمسي. وهذا يعني أن دراسته قد تكشف لنا معلومات حول كيفية تشكل جوهر الأرض ونوى الكواكب الأخرى.

روسيا اليوم