بوتين يوقع على وقف معاهدة الصواريخ بين الولايات المتحدة وروسيا

معاهدة الصواريخ بين اميركا وروسيا

رام الله الإخباري

أعلن الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الروسية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وقّع على مرسوم لتعليق العمل بمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

وبحسب الوثيقة الموقع، فإنه تم إيقاف العمل بمعاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقعة بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في 8 ديسمبر/ كانون الأول عام 1987 في واشنطن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن في وقت سابق، أن بلاده ستعلق التزامها تجاه معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، حتى تمتثل روسيا للاتفاقية، وذلك خلال 60 يوماً، الأمر الذي دفع موسكو لتعليق العمل بهذه المعاهدة.

يذكر أن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ("معاهدة القوات النووية المتوسطة"، "أي إن إف")، تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في العام 1987.

ووقعت المعاهدة في واشنطن من قبل الرئيس الأمريكي، رونالد ريغان والزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف، وتعهد الطرفان بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وبتدمير كافة منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط ما بين 1000-5500 كيلومتر، ومداها القصير ما بين 500─1000 كيلومتر.

سبوتنيك