اطلاق خدمات إنترنت "الجيل الخامس" في هولندا

الجيل الخامس

رام الله الإخباري

أصدرت الحكومة الهولندية قرارًا بإجبار شركات الاتصالات لديها للتحقق من مزودي معداتها خلال إطلاق خدمات إنترنت الجيل الخامس، أو 5G، إلا أنها لم تورد ذكر حظر هواوي أو أي مزود آخر للخدمة جراء مخاوف من التجسس.
وأكد وزير العدل فريد غرابيرهوز خلال رسالة للبرلمان الهولندي، على وجود قوة حكومية تم تأسيسها بهدف تفحص تهديدات محتملة من مزودي 5G وأي شكوك حول ارتباطهم بتجسس لصالح حكومات خارجية، مشيرًا إلى أن هذه القوة أوصت "بوجود استجابة مفيدة لهذا التهديد".
وأضاف غرابيرهوز أن القوة الحكومية قامت بإخضاع ثلاث مراكز من أكبر مزودي الاتصالات في هولندا لتقييم بتهديدات التجسس، وهي KPN وT-Mobile وVodafoneziggo، مؤكدًا على أن شركات الاتصالات في هولندا ستواجه "معايير عالية للغاية" لمزودي منتجاتها، حسب ما أورده موقع "الحرة".
يشار إلى أن وزير العدل سبق وأصدر أمرًا بالتحقيق حين تعطل خدمة الإنترنت التي توفرها شركة KPN، ما أدى إلى إيقاف خدمات التواصل بالطوارئ لحوالي أربع ساعات.
ورغم التحذيرات التي أصدرتها وكالة الاستخبارات الهولندية "AIVD" مرارا هذا العام من التجسس الروسي والصيني، إلا أن مستشارا رفيع المستوى ذكر الأسبوع الماضي أن هولندا ستتبع خطى بريطانيا وألمانيا بعدم استبعاد هواوي نهائيا.
يذكر أن القرار جاء عقب أيام من سماح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوريد الشركات الأمريكية بمنع التعامل مع هواوي وذلك بعد حظر التعامل معها في مايو الماضي، نتيجة مخاوف من ضلوعها بالتجسس وتمويلها من قبل الجيش الصيني، في حين قررت دول أوروبية المضي في تعاملها مع الشركة ولكن بمعايير محددة، شاهد أبرز النقاط في قصة الحظر من خلال الصورة التالية بتقنية 360 درجة.

 

الحرة