تشيلي تتعرض لاول كسوف شمسي منذ 427 عاما

الكسوف في تشيلي

تابع مئات الآلاف من السياح، كسوفاً كاملاً للشمس، في منطقة الصحراء في شمال تشيلي، أمس الثلاثاء، في أول ظاهرة كونية نادرة بالمنطقة.

ووفق موقع "سكاي نيوز"، فإن أفضل موقع لرؤية هذه الظاهرة، أمس هو صحراء أتاكاما الواسعة في تشيلي شمالي مدينة لاسيرينا الساحلية، حيث ساعد انخفاض الرطوبة وخفوت أضواء المدينة على مشاهدة الظاهرة في أجواء صافية.

وبحسب جمعية الفلك التشيلية، فإن المنطقة لم تشهد كسوفاً للشمس منذ عام 1592، ومن المتوقع أن تحدث الظاهرة القادمة عام 2165.

يشار إلى انتقال الظلام التام الذي غطى مساحة 150 كيلومترا إلى الشرق عبر أجواء المحيط الهادي في ساعة متأخرة من العصر واستقر في تشيلي الساعة 4:38 عصرا (20:38 بتوقيت غرينتش)، وسادت الأجواء الصافية في مساحة امتدت من الحدود الشمالية لتشيلي مع بيرو إلى العاصمة سانتياغو، وخرج العاملون من مكاتبهم لرؤية الظاهرة.

الجدير ذكره، أن النظارات الخاصة بمتابعة الكسوف، قد نفّذت في متاجر كثيرة، وكان البائعون في الشوارع يتقاضون ما يصل إلى عشرة دولارات مقابل عدسات ذات إطار من الورق المقوى تستخدم لمرة واحدة.

يشار إلى أن ظاهرة الكسوف، تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع العالم.