العلماء يحققون تقدماً ملحوظاً في مواجهة مرض "الايدز "

العلماء ومرض الايدز

رام الله الإخباري

أحرز باحثون أمريكيون تقدمًا علميًا لمواجهة فيروس نقص المناعة المكتبة HIV المؤدي لمرض الإيدز، ما يمنح الأمل لحوالي 37 مليون شخص مصابين بالمرض حول العالم.

وتمكن العلماء للمرة الأولى من إزالة فيروس نقص المناعة المكتسب من الحمض النووي لدى فئران حية كانت تحمل الفيروس، خلال دراسة أجريت في مدرسة "لويس كاتز" للطب التابعة لجامعة نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

واعتمد الباحثون على دواء خاص إلى جانب تقنية التعديل الوراثي للتحكم في الجينات، حيث قضوا على الفيروس بشكل كامل لدى بعض الفئران المصابة، حسب ما أوردته الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر كومينيكايشنز".

وحسب العلاجات المتاحة في الوقت الحالي فإنها لا تساهم بإزالة الفيروس بشكل كامل من الشخص المصاب، حيث تقتصر الأدوية على منع مضاعفاته، وبالتالي فإن هذا الأمر قد يشهد تغييرًا جذريًا في المستقبل في حال تمكن المشروع الطبي الجديد من المضي قدمًا.

واستخدم الباحثون خلال تجاربهم فئرانًا وجرذانًا تحمل خلايا وأنسجة بشرية، وتم التحكم في أجسامها، حتى تقوم بإنتاج ما يعرف بخلايا "T" التي تعرف بحساسيتها تجاه فيروس نقص المناعة المكتسب.

كما ولجأ الأطباء إلى علاج يسمى بـ"ليزر ART"، بهدف منع الفيروس من التفاقم والتضاعف في أجسام الحيوانات، وتم تقديم دواء يؤدي مفعوله بشكل بطيء على مدى أسابيع، ومن هنا يهدف هذا الدواء للوصول لبعض الأنسجة في الطحال، فضلا عن النخاع العظمي والدماغ، لأجل بلوغ البؤر التي تضم خلايا الفيروس الخطير.

وأوضحت نتائج الدراسة أنه حين وصول الدواء إلى هذه البؤر من جسم الفئران فإنه بالتالي يتم الاعتماد على تقنية في الهندسة الوراثية تعرف بـ CRISPR-Cas9 بغرض تنظيف الجينات وإزالة فيروس نقص المناعة المكتسب من الصبغيات (الكروموسومات)، حيث أكد الباحثون على أنها تشكل خطوة أولى باتجاه علاج الملايين من المصابين بمرض الإيدز.

سكاي نيوز عربية