مساعد ترامب يوجه رسالة للسلطة الفلسطينية ويحذرها من "العار " !

واشنطن والسلطة الفلسطينية

قال مساعد الرئيس الأمريكي، والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، إنه على السلطة الفلسطينية العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، وذلك في كلمة بمؤتمر هرتسليا، الذي ينظمه معهد السياسات والاستراتيجية.

وأضاف غرينبلات: "إذا ما وجدها الشعب الفلسطيني مهمة، وواصلت السلطة الفلسطينية رفض العودة إلى الطاولة للحديث عنها مع الاسرائيليين فالعار عليها"، متابعاً: "إنهم يفوتون فرصة تاريخية وهم يضرون بشعبهم وأملي هو ألا يفجروا هذه الفرصة ."

ونشرت الإدارة الأمريكية الشهر الماضي، الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي المعروفة باسم "صفقة القرن"، وعرضت الخطة مشاريع بقيمة 50 مليار دولار أمريكي على مدى 10 سنوات يستثمر نصفها في الأراضي الفلسطينية والباقي في مصر والأردن ولبنان.

يشار إلى رفض السلطة الفلسطينية العودة للمفاوضات، نظراً لرفض إسرائيل وقف الاستيطان بالضفة الغربية، كما ترفض القيادة والفصائل الفلسطينية الخطة الأمريكية، مؤكدين على أن الحل السياسي يجب أن يأتي أولا ليكرس دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

ووفق وكالة "الأناضول" التركية، فإن غرينبلات قال: " نحن نفهم بالكامل أنه لا يوجد شيء اسمه السلام الاقتصادي"، مضيفاً: "الرئيس (ترامب) هو داعم كبير جدا لإسرائيل، ولكنه في نفس الوقت يريد مساعدة الفلسطينيين". 

الجدير ذكره، أن القيادة الفلسطينية، أوقفت الاتصالات السياسية مع الإدارة الأمريكية منذ قرر ترامب نهاية العام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعقبها قام الرئيس الامريكي بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب الى القدس وأوقف كل أشكال المساعدات المالية للفلسطينيين بما في ذلك مساعدات ضخمة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وذلك بالتوازي مع إغلاق مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن ودمج القنصلية الأمريكية العامة في القدس بالسفارة الامريكية الجديدة.