تركيا قد تنشر "S400 " على الحدود مع سوريا

S-400 الروسية في تركيا

رام الله الإخباري

أكد نائب رئيس الفريق التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أحمد برات تشونكار، على أنه من غير المستبعد أن تقوم تركيا بنصب منظومات صواريخ S400 المضادة للطائرات عند الحدود مع سوريا وقبرص الشمالية.

وأضاف تشونكار أن الأكثر أهمية هو العمل على تأمين الحدود الجنوبية والشرقية التي يخيم عليها الخطر الأكبر، وبالتالي من المتوقع نصب منظومات الصواريخ على الحدود مع سوريا وقبرص الشمالية، مؤكدًا على أن تركيا ستضع الصواريخ في أماكن مناسبة لحماية حدودها، على حسب ما أوردته صحيفة "إزفستيا" الروسية.

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد الأماكن المناسبة لوضع المنظومة بعد، مشيرًا إلى أن عسكريي تركيا يتحملون مسؤولية تحديد هذه الأماكن، متوقعًا أن تبدأ تركيا بتسلم المنظومة من روسيا خلال شهر يوليو الجاري.

يشار إلى أنه في وقت سابق أفاد الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف للصحفيين السبت الماضي، في يتعلق بتعاقد تركيا على شراء المنظومة المضادة للطائرات من روسيا، مؤكدًا على أن العقد يتضمن نقل التكنولوجيا جزئيًا، حيث ستبدأ تركيا بتسلم ما تعاقدت على شرائه من روسيا خلال يوليو الجاري.

وبدوره قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية السبت الماضي، إنه لا يمكن التراجع عن صفقة شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية S400 فهي في مرحلة الاستلام، متابعًا أنه لا يمكن إلغاء صفقة في مرحلة الاستلام ولا يليق التراجع.

يذكر أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد توترًا كبيرًا بسبب صفقة صواريخ S400 التي تعاقدت أنقرة عليها مع موسكو، فيما تصر أنقرة على حقها في الحصول على تلك الصواريخ، وتعارض واشنطن تلك الصفقة وتحاول الضغط على أنقرة لإيقافها.

سبوتنيك عربي