الصحة تفضح المستشفيات الخاصة : 350 شيقل مقابل كل وحدة دم

وزارة الصحة والتبرع بالدم والمستشفيات الخاصة

أفادت شبكة "راية" الإعلامية، بأن وزارة الصحة انتقدت بشكل حاد على لسان الناطق باسمها أسامة النجار، آلية عمل بعض المستشفيات فيما يتعلق بتوفير الدم للمرضى والمبلغ الذي تتقاضاه عن ذلك.

وقال النجار: "إن وزارة الصحة تتحمل مسؤولية توفير الدم لكل أبناء الشعب، ولهذه الغاية فقد عملنا في خدمات نقل الدم في الوزارة عبر بنوك الدم في المستشفيات أو بنك الدم المركزي على توفير احتياطي دائم من كافة زمر الدم".

وأضاف عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "خلال السنوات الخمسة الماضية نجحنا في توفير هذا الاحتياطي من التبرع الطوعي لأبناء الشعب، وذلك لتغطية كافة احتياجاته".

وأكد النجار على أن وزارة الصحة، تقوم بتوفير الدم للمستشفيات الحكومية مجاناً وبدون مقابل، لافتاً إلى أنه في القطاع الخاص هناك آليه متبعه لتوفير الدم لهم من خلال توجيه طلب بعدد الوحدات المطلوبة ونوع الدم، بدورها تقوم الوزارة بتوفيره مقابل مبلغ مالي 100 شيقل للوحدة وذلك كرسوم بدل الفحوصات المخبرية التي تجرى على الدم قبل توزيعه.

متابعاً: "لكن بعض المستشفيات الخاصة تقوم بالطلب من أهل المريض لتوفير الدم اللازم لمريضهم وتتقاضى بدل كل وحدة مبلغ 350 شيكل، علماً أن الدم يكون متوفر في بنوك دم الوزارة".

وأشار النجار إلى أن هذا الأمر يتطلب من الأهل القيام بعمل مناشدات للتبرع بالدم، موضحاً: "هذا الأمر تجدونه لدى بعض المستشفيات والهدف الوحيد منه هو الربح المادي فقط".