تعيين شقيق البروفسور الفلسطيني "الحاج يحيى " مديراً عاما لأكبر بنوك"اسرائيل "

سامر الحاج يحيى

رام الله الإخباري

تولى مواطن فلسطيني، اليوم الاثنين، منصب الرئيس التنفيذي لبنك ليئومي الإسرائيلي، وهو من أعرق البنوك في "إسرائيل"، إذ تأسس عام 1902، ويُعتبر من ثاني أكبر البنوك الإسرائيلية، بعد بنك العمال "هبوعليم".

ووفقا لصحيفة "غلوبس" الإلكترونية المختصة في الاقتصاد الإسرائيلي، فإن الفلسطيني سامر الحاج يحيى (50 عاما) حصل على أبرز المناصب الحيوية في السوق والاقتصاد الإسرائيلي بعد تغلبه على منافسيه البروفيسور شموئيل (مولي) بن تسفي (59 عاما)، وأوهاد مراني (64 عاما) والدكتور يتسحاك شرير (69 عاما).

وعمل الحاج يحيى (50 عاما)، وهو من مدينة الطيبة العربية (وسط)، محاضرا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جامعة هارفارد، وفي الجامعة العبرية، وفي المركز متعدد التخصصات في هرتسيليا.

كما كان الحاج يحيى، عضوا بارزا في هيئة الاستثمار الأمريكية؛ كما شغل منصب رئيس لجنة التدقيق في مستشفى هداسا في القدس.

وكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهوـ "تغريدة" على صفحته في "تويتر"، مهنئا سامر حاج يحيى، ومتمنيا له النجاح في منصبه الجديد.

ويعد سامر الحاج يحيى شقيق بروفيسور القلب الشهير، سليم الحاج يحيى الذي أقيل من منصبه مديرا لمستشفى النجاح الجامعي خلال وقت سابق من العام الجاري.

ويعد البروفيسور الشهير سليم الحاج يحيى من أطباء القلب المشهورين، وهو أستاذ متمرس في جامعة "برستُل" البريطانية، وعضو المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى.

كما شغل د. سليم منصب عميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الفلسطينية في نابلس بالضفة الغريبة، وأيضًا منصب المدير التنفيذي لمستشفى النجاح الجامعي.

وأسس د.سليم عدّة أقسام لزراعة القلب والقلب الاصطناعي في أنحاء مختلفة من العالم من بينها المملكة المتحدة وتركيا واليونان وعدد من دول الخليج العربي.

كما سجل عددا كبيرا من عمليات زراعة القلب التي أهلته ليكون مدير وحدة دعم الدورة الدموية الميكانيكية وزراعة القلب الاصطناعي في واحدة من أهم مستشفيات القلب في بريطانيا.

رام الله نيوز