الاحتلال يوافق على تسليم جثمان الشهيد "محمد عبيد "

تسليم جثمان الشهيد

رام الله الإخباري

أصدرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، قرارًا بتسليم جثمان الشهيد محمد عبيد (20 عامًا) من بلدة العيسوية شمال القدس المحتلة بعد ظهر اليوم لدفنه.

واشترطت شرطة الاحتلال على أسرة الشهيد بعدم إطلاق النار في الهواء أثناء التشييع أو ارتداء اللثام.

يشار إلى أن عائلة الشهيد عبيد قررت التراجع عن طلب تشريح جثمان نجلها لأسباب خاصة، حيث تم إبلاغ محكمة الصلح بالقدس بهذا القرار خلال جلسة المحكمة.

وأفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين محمد محمود في تصريح صحفي اليوم، أن شرطة الاحتلال وافقت على طلب تشريح جثمان الشهيد عبيد، ووافقت على تسليمه بشروط رفضتها العائلة والهيئة، مضيفًا أن الاحتلال وافق أيضا على وجود طبيب فلسطيني أثناء تشريح جثمان الشهيد.

واشترط الاحتلال تسليم جثمان الشهيد، بأن يتم دفنه في مقبرة شارع صلاح الدين في ساعات المساء، بحضور ما لا يزيد عن 50 شخصا في الجنازة، وعدم رفع الأعلام والرايات خلال الجنازة والدفن، ودفع كفالة قيمتها  25 ألف شيكل لضمان تنفيذ الشروط.

لكن حمود أكد أن الهيئة والعائلة رفضتا كافة الشروط على تسليم الجثمان.

وفي يوم الجمعة الماضي، كانت محكمة الصلح في القدس، قد أمهلت شرطة الاحتلال، 48 ساعة لاتخاذ قرار بشأن تسليم جثمان الشهيد عبيد، الذي استشهد الخميس، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال، في مواجهات اندلعت إثر قمع الاحتلال لوقفة احتجاجية في بلدة العيسوية شمالي القدس.

وفي حال لم تُسلم الشرطة جثمان الشهيد، فإن ذويه، بالإضافة إلى مؤسسات حقوقية أخرى، سيتوجهون إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، للمُطالبة بتسليم الجثمان.

وأعدمت قوات الاحتلال الخميس الماضي الأسير المحرر عبيد، بدم بارد، بعد أن استهدفته برصاصة في القلب من مسافة قريبة، خلال مواجهات اندلعت إثر قمع الاحتلال وقفةً احتجاجية، في بلدة العيسوية.

 يذكر أن الشهيد عبيد أسير محرر أمضى ما مجموعه أربعة أعوام في سجون الاحتلال، وأفرج عنه قبل عام، وأمضى في اعتقاله الأخير 20 شهرا، كما سبق لسلطات الاحتلال أن اعتقلت والده سمير عبيد وشقيقته سندس

القدس دوت كوم