أردوغان خلال لقاء مع بوتين : منظومة S-400 ستكون بحوزتنا قريباً

اردوغان وصواريخ اس 400

رام الله الإخباري

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية، مؤكدًا خلال اللقاء على أنه لا توجد أية معوقات فيما يتعلق بصفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S400.

وأوضح أردوغان في تصريح صحفي اليوم، أن الاتفاق الثنائي بين تركيا وروسيا حول إنتاج الصواريخ المشترك ونقل التقنيات أمر مهم جدًا بالنسبة لأنقرة، مؤكدًا على أنهم يواصلون مراقبة عملية توريد S400 فيما يتعلق بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في دوشانبه.

وأشار إلى أن إنتاج الصواريخ المشترك بما في ذلك نقل التقنيات يمثل أولوية للتعاون بين البلدين، مضيفًا أنه لا توجد أية معوقات بخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S400.

يشار، إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة "روس أوبورون إكسبورت" ألكسندر ميخييف، صرح في وقت سابق بأنه سيتم تسليم أول شحنة أنظمة الدفاع الجوي S400 إلى تركيا في يوليو الجاري، قائلًا:" في يوليو سنقوم بتسليم الشحنة الأولى في إطار الاتفاقات بين البلدين".

وأضاف، أن عقد توريد تركيا المنظومة سيتم تنفيذه في وقت قياسي، ويتم حاليًا الانتهاء من المكون اللوجستي.

يذكر، أن العلاقات التركية الأمريكية شهدت في الآونة الأخيرة توترًا كبيرًا عقب تعاقد أنقرة مع موسكو على صفقة صواريخ S400، حيث تصر أنقرة على حقها في الحصول على الصواريخ الروسية، فيما تعارض واشنطن بدورها تلك الصفقة، محاولة الضغط على أنقرة لمنعها.

وبدوره، أكد أردوغان، في تصريح صحفي الثلاثاء الماضي، على أن بلاده لن تتراجع عن قرار شراء المنظومة الروسية، حيث سيتم استلامها في يوليو المقبل.

ومن المقرر، أن يلتقي أردوغان بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة"مجموعة العشرين" المنعقدة في اليابان لمناقشة امتلاك أنقرة لنظام الدفاع الجوي الروسي S400.

 

سبوتنيك عربي