الولايات المتحدة : سنحرم الايرانيين من "50 " مليار دولار

الولايات المتحدة وايران

توقع مسؤول أمريكي بارز أن تفرض الولايات الأمريكية المتحدة عقوبات على أي دولة تستورد النفط الإيراني، وبالتالي سيتم حرمان إيران من 50 مليار دولار كانت تجبيها من عائداتها النفطية.

وقال المبعوث الأمريكي لإيران، براين هوك، أن بلاده تتابع التقارير التي تتحدث عن شحنات الخام الإيراني التي تذهب إلى الصين، مجددا تأكيده أنه سيتم فرض عقوبات على أي واردات من النفط الإيراني.

وشدد هوك على مواصلة واشنطن تكثيف العقوبات على إيران حتى تصبح دولة طبيعية، مطالبا الشركات الأوروبية إلى الاختيار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو إيران.

يذكر أن الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران بدأت بعد أن انسحبت واشنطن في مايو/أيار 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه عام 2015 لتزداد حدة التوتر بين البلدين، وأعادت واشنطن فرض عقوبات مشدّدة على إيران، خصوصا في قطاع النفط.

فيما ازدادت الأزمة في التصاعد، بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية من دون طيار، معللة الأمر بأنها دخلت المجال الجوي الإيراني، إلا أن الولايات المتحدة تقول إن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية.

وتزايدت المخاوف من حدوث مواجهة عسكرية بعد إسقاط الطائرة، والهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي، وأربع ناقلات أخرى قبالة سواحل الإمارات في 12 مايو/ أيار، قرب مضيق هرمز.