اجراءات جديدة لتجديد جواز سفر الاردنيين المقيمين في فلسطين

جواز سفر الاردنيين في فلسطين

قررت دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية، اليوم الثلاثاء، شروطا جديدة لتجديد جوازات سفر الأردنيين المقيمين في فلسطين.

ووفقا لدائرة الجوازات الأردنية، فإن الإجراءات الجديدة، تشمل حصول صاحب "الجواز الدائم" على ورقة من المالية العسكرية الفلسطينية مصدقة من وزارة الخارجية، تثبت أنه ليس موظفا في القطاع العسكري.

وأضافت دائرة الجوازات "يتوجب على صاحب "جواز السفر الدائم"، الحصول على ورقة من وزارة المالية تثبت أنه ليس موظفا في القطاع الحكومي الفلسطينية، ومصدقة من وزارة الخارجية"، وفقا لموقع الاقتصادي.

وأشارت الدائرة أيضا، إلى أنه لابد من إحضار صاحب جواز السفر الأردني الدائم، ما يثبت أنه غير حامل لجواز سفر فلسطيني من وزارة الداخلية الفلسطينية، بالإضافة إلى صورة وثيقة السفر للزوج/الزوجة.

وشددت دائرة الأحوال المدنية الأردنية على أنه لن يتمكن صاحب جواز السفر الأردني الدائم، من تجديد جوازه بدون هذه الأوراق الثبوتية.

يذكر أن الفلسطينيون يحملون نوعين من جوازات السفر الأردنية، الأول لحملة الرقم الوطني والكرت الأصفر، وهو جواز سفر دائم، بينما الثاني، جواز سفر مؤقت يصدره الفلسطينيون غير الحاملين للرقم الوطني الأردني.

وتاريخيا، في عام 1950 أعلن ملك الأردن حسين بن طلال ضَم الضفة الغربية إلى الضفة الشَرقية مُكوناً المملكة الأردنية الهاشمية وبذلك أصبح الفلسطينيين مواطنين أردنيين يَحق لهم الحصول على جواز سفر أردني.

وبعد حرب الأيام الستة عام 1967 استولت إسرائيل على ما تبقى من فلسطين فاحتلت الضفة الغربية وقطاع غزة، ومع ذلك استمرَ حق الفلسطينيين في الحصول على جوازات سفر أردنية وَحقهم في العَيش في الأردن، واعتُبر اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن مواطنين أُردنيين رسميين لا فَرق بينهم وبين الأُردنيين أنفُسهم.

وفي 31 يوليو 1988 أَعلن ملك الأردن حسين بن طلال فَك الارتباط بين شَرق الأردن والضفة الغربية، ومنذُ ذلك التاريخ لم يعد سكان الضفة الغربية يتمتعون بالجنسية الأردنية ولكنهم برغم ذلك منحوا جوازات سفر أردنية مؤقتة صالحة لمدة عامين فقط يُستخدم لأعراض السَفر فَقط ولا يُشير إلى حصولهم على الجنسية.