الثلاثاء 25 يونيو 2019 01:58 م بتوقيت القدس المحتلة

اردوغان : تركيا لن تتراجع عن شراء منظومة "اس 400"

اردوغان : تركيا لن تتراجع عن شراء منظومة "اس 400"

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن شراء بلاده منظومة الدفاع الجوي الروسية S400 مسألة سيادية لا يمكن التراجع عنها.

وقال أردوغان، خلال كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء، في أنقرة، إن بلاده ستبدأ شهر يوليو المقبل باستلام منظومة الدفاع الجوي "S-400"، مؤكدًا على أن: "هذه مسألة سيادية لا يمكن التراجع عنها".

وحول القضية القبرصية، أشار أردوغان إلى أن بلاده ستواصل خطواتها شرق المتوسط إلى حين ضمان تقاسم عادل للموارد الموجودة والتي سيتم اكتشافها من النفط والغاز.

وفيما يتعلق بالتصريحات الفرنسية بخصوص عمليات التنقيب لتركيا شرق المتوسط، انتقد تلك التصريحات قائلًا إنه لا يمكن للدول الضامنة (للقضية القبرصية) التحدث بخصوص شرق المتوسط ولكن لا يحق لفرنسا ذلك.

كما وتطرق للتطورات في سوريا، مؤكدًا على أن تركيا تريد أن تحّول الحزام الإرهابي شمالي سوريا إلى حزام أمني من أجل توطين اللاجئين الموجودين بتركيا هناك، مشيرًا إلى أنه عاد حتى الأن 330 ألف لاجئ سوري إلى بلدهم، وسيصل هذا الرقم إلى الملايين مع حل المشاكل في منبج وشرق الفرات.

أما حول الشأن الداخلي، فقد أكد أردوغان على أن الجميع سيشهد قريبًا بدء انتعاشة اقتصادية مجددًا، حيث علق على نتائج انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، هنأ أردوغان مجددًا مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو بفوزه ببلدية مدينة إسطنبول، مبينًا أن المهم بالنسبة لهم هو تجلي الإرادة الوطنية بأفضل شكل آمن ودون أي تجاوزات.

وأضاف: "مفهومنا السياسي خال من إلقاء اللوم على الشعب، ولدينا القدرة على محاسبة أنفسنا وتصحيح أخطائنا".

وأدى اتفاق تركيا مع روسيا لشراء منظومة S400 إلى توتر في العلاقات مع واشنطن التي تشعر بالقلق من التقارب بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. وحذّر مسؤولون أميركيون مراراً من المخاطر التي قد تشكلها المنظومة الروسية على الدفاعات الغربية وعدم توافقها عملياتياً مع معدات حلف شمال الأطلسي.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وأنقرة - البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي - توتراً على خلفية عدة مسائل بما في ذلك دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

وأعلنت الولايات المتحدة، في وقت سابق، أنها ستعلق التسليم والعمل بشكل مشترك مع تركيا على برنامج مقاتلات F35 إذا أصرّت أنقرة على الصفقة. لكن أردوغان أكد أن "عملية (شراء) S400 اكتملت"، مضيفاً أن بلاده ستبدأ تسلّم المنظومة اعتباراً من يوليو. وانتقد الرئيس التركي التصريحات "الخاطئة فعلاً" الصادرة عن الجانب الأميركي بشأن عملية شراء S400 وأشار إلى أن على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ألا تتبادل فرض عقوبات على بعضها البعض.

وهناك احتمال بأن تفرض واشنطن عقوبات على تركيا بموجب "كاتسا" (قانون مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات)، الذي يعاقب اقتصادياً كل كيان أو بلد يتعامل تجارياً مع قطاعات الدفاع والاستخبارات الروسية الرسمية والخاصة. وS400 منظومة أسلحة مضادة للصواريخ والطائرات على غرار "باتريوت" الأميركية.

المصدر : ترك برس