الإثنين 24 يونيو 2019 08:12 م بتوقيت القدس المحتلة

مصر عن صفقة القرن : "لا تنازل عن ذرة واحدة من الرمل "

مصر عن صفقة القرن : "لا تنازل عن ذرة واحدة من الرمل "

شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الاثنين، على أنه لن يتم التنازل عن ذرة رمل من أراضي سيناء ضمن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وقال شكري إن مصر ستشارك في مؤتمر البحرين المقرر عقده غدا الثلاثاء لبحث تنمية الاقتصاد الفلسطيني من أجل تقييم خطة "السلام من أجل الازدهار" المقترحة البالغ حجمها 50 مليار دولار، موضحا أنه من المهم أن تشارك مصر لتستمع إلى هذا الطرح لتقيمه… ولكن ليس من حيث الإقرار بذلك.

وأضاف "لنا الحق في تقييمه والاطلاع عليه وبلورة رؤية إزاءه لكن القرار النهائي حوله يرجع إلى صاحب الشأن وصاحب المصلحة وهي السلطة الوطنية الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني".

يذكر أن جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جدد اليوم الاثنين، تأكيده على موقفه السابق بأن "الأمن أساس لتشجيع الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ووفقا لقناة "سكاي نيوز" الإماراتية، فإن كوشنر، شدد على أنه لا يمكن تطبيق الخطة الاقتصادية من "صفقة القرن" بدون سلام واستتباب للأمن.

وأشار إلى أن الخطة تهدف لتحسين حياة الفلسطينيين والإسرائيليين، وأن الجانب السياسي من خطة السلام سيعلن عنه في الوقت المناسب، معتبرا أن "مناهضتها من قبل الجانب الفلسطيني خطأ استراتيجي".

ومن المقرر أن تنعقد ورشة البحرين الاقتصادية المدعومة من الإدارة الأمريكية غدا الثلاثاء، في العاصمة البحرينية، بهدف تشجيع الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية وكافة القوى والفصائل الفلسطينية أعلنت رفضها المشاركة فيما أعلنت عدد من الدول العربية عزمها المشاركة في الورشة.

المصدر : روسيا اليوم