الجيش الاسرائيلي : هكذا سننتصر على "القسام " في الحرب المقبلة

الجيش الاسرائيلي وحماس والحرب على غزة

ترجمة سعيد بشارات :

بعد عقده ما يسمى ورشة النصر، وعرض خطته متعددة السنوات (تنوفا)، موقع "والا نيوز" يكشف عن مُستخلصات الورشة التي شكلها رئيس هيئة الاركان أڤيڤ كوخافي،

وكانت مهمتها تحديد كيفية تحقيق النصر على حماس، إضافة إلى تحديد المعنى المحدد للنصر: وخلصت الورشة إلى نتيجة واحدة، أن الجيش الإسرائيلي لن يستطيع النصر، لذلك تم تحديد النصر وفق رؤية كوخافي بعدد المقاومين الذين سيقتلون في الحرب القادمة، فحسب إعتقاده: "عدد القتلى غير المسبوق من الإرهابيين سيجلب لنا النصر".

رئيس الأركان كوخافي سيقرر قريبًا أي الوحدات ستقود القتال في الحرب القادمة، على أساس نظام تصنيف جديد في القيادة الجنوبية يعتمد على نتائج مسابقات لفحص أهلية هذه الوحدات للقتال. 

  "والا نيوز" أضاف أن كوخافي قرر في بداية فترة رئاسته إجراء إختبار  لوحدات الجيش المختلفة، هذا الإختبار تضمن تمارين مختلفة تحت ضغط الوقت والتجمعات السكنية المعقدة.

وسيخضع للفحص أو الإختبار، الذي سيصل إلى ذروته خلال الشهر المقبل ، جميع الوحدات القتالية في الجيش النظامي والاحتياط التي من المفترض أن تقاتل حماس في قطاع غزة.

بعد المصادقة على مضمون الفحص ، قرار رئيس الأركان سيكون أنه وفقًا لمستوى مؤهلات الوحدات - التي ستحصل كل واحدة منها على درجة - سيتم تقسيم المهام والمناصب على الوحدات مختلفة في إطار الخطط التشغيلية للجيش الإسرائيلي للحرب القادمة.

رئيس الأركان أيضًا قرر أنه على جميع الوحدات أن تكمل الفحص بحلول يوليو القادم، وأن يُقَدم له تقريرًا منظمًا عن مدى ملائمة الوحدات القتالية في القيادة الجنوبية ، والتي سيتم فيها تحديد أوجه القصور في اللياقة البدنية لكل وحدة.

ضابط في القيادة الجنوبية قال: إن "رئيس الأركان خلق منافسة بين الوحدات المختلفة، لذلك، الضغط كبير جدا والجميع يريد الحصول على درجة عالية. التأثير الذي أحدثه رئيس الأركان يقوم بدوره في هذا المجال ". مؤكدا أن "الكل يدرك أن الوحدات التي ستحصل على درجات منخفضة لن تشارك في القتال في المعركة المقبلة" ، و"الوحدات رفيعة المستوى ستحصل على أفضلية في المخابرات والنيران."

 وأكد بعض الضباط  لنا في "والا نيوز" أن رئيس الأركان يعتزم أخذ الدرجات على محمل الجد، لن تكون هناك وحدات غير مؤهلة في الصفوف الأمامية ومن يقصر سيحصل على مناصب أخرى، ومن بين أشياء أخرى ، أضافوا" انهم يتحدثون إلينا عن الاستعداد للتدريبات على حرب متعددة الجبهات ".

رسالة كوخافي الثانية  تتعلق بحجم وعدد من سيقتل من المقاومين. وفقًا لبعض الضباط اللذين إجتازوا إختبار فحص الوحدات، وبعضهم يستعد له ، فإن رسالة الأركان

العامة هي أن أحد المؤشرات في القتال سيكون عدد المقاومين الذين سيقتلون، ضابط آخر  قال لنا "لقد أوضحوا لنا أننا في المعركة القادمة سوف نأخذ بعين الإعتبار مقدار عدد من قتلنا من العدو.

 سيكون لكل وحدة من الجيش الإسرائيلي منطقة وستتلقى معلومات مسبقة ودقيقة عنها، كم عدد المقاتلين المسلحين في كتيبة العدو ، وأي نوع من الأسلحة لديهم وكيف

يعملون ، وبناءً على ذلك ، ستكون هناك توقعات من وحدات الجيش الإسرائيلي ... إذا ما كانت قوات النخبة التابعة لحماس ، وقدموا ليعززوا نفس المنطقة ، سيكون قتلهم مهم ولكن ليس كافيًا ".

يتابع الضابط ،"لقد أوضحوا لنا أكثر من مرة أن على كل وحدة في الجيش أن تقتل أكبر عدد ممكن من المقاومين من وحدات العدو في منطقتها، هذا هو الفتك الذي يتحدث

عنه كوخافي طوال الوقت... فهو نقل الرسالة جيدا، والقادة يكسرون رؤوسهم من أجل أن يكونوا مبدعين وفتاكين في فحص القيادة الجنوبية؛ الرسالة هي "ان عدد القتلى غير المسبوق سيجلب لنا النصر ".

قائد القوات البرية اللواء يوئيل ستريك ،يتابع التدريبات وتنفيذ المهام الفعلية ، وفقًا للضباط الذين إجتازوا الإختبار ، يعد هذا اختبارًا لكل شيء قادم ، بجودته ، وبتطوير جودة التدريب في الجيش الإسرائيلي، نشعر حقًا أن الفحص يُجيب على كل التهديدات التي سنواجهها في الحرب ضد حماس. من المناولة ومكافحة الأنفاق

 القتال في المناطق المبنية ، المناورة البرية، الظروف الطبية الصعبة وإجلاء الجرحى ، التعامل مع الحوامات ، إطلاق النار في المسار العالي ( الصواريخ). الفحص يتطلب منا أن نفكر كثيرا ".

في الآونة الأخيرة ، عقد قائد القيادة الجنوبية ، اللواء هارتسي هاليفي ، اجتماعًا مع كبار ضباط الإحتياط ، ومن بينهم قائد الإستخبارات السابق في الجيش الإسرائيلي

عاموس يادلين ، والعميد إيتاي بارون رئيس قسم الأبحاث السابق ، وقدم أمامهم عرضا حول نطاق التدريب ، وإستعداد الجيش لمحاربة حماس في قطاع القيادة الجنوبي والتحديات التي تواجهها الوحدات المختلفة في هذا المجال، الإنطباع الذي تم تلقيه في المحادثة هو أن ليفي يتعامل أيضًا مع الفجوات في قطاعه وهو مصمم على تحقيق حل.