مولدافيا ترفض نقل سفارتها الى القدس وفتح ترحب

نقل سفارات الى القدس

رام الله الإخباري

رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بقرار جمهورية مولدافيا تراجعها عما أعلنته سابقًا حول نقل سفارتها لدى دولة الاحتلال من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان أصدرته المتحدث باسم الحركة جمال نزال اليوم السبت، حيث أشار إلى أن مولدافيا وهي ثالث دولة عقب غواتيمالا والتشيك تعلن تراجعها عن اتخاذ هذا القرار.

ورحب نزال بهذا القرار، موضحًا أنه لما فيه من مقومات لخدمة الاستقرار في المنطقة، ولما يمثله من تجسيد للحق الفلسطيني الوطني في عاصمته كونه خطًا أحمر لا يمكن القفز عنه دوليًا.

وأضاف نزال، أننا نحيي تمسك مولدافيا بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بشأن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، قائلًا إن الشعب الفلسطيني يقرأ في تعذر القفز عن حقه بالقدس ثمرة لصموده خلف قيادته التي شكلت من خلال تمسكها بحقنا جبهة عالمية لصالح الحق الفلسطيني، وأفشلت عوامل التفوق المادي الإسرائيلي في اعادة تعريف الحق والقانون الدولي.

يشار، إلى أن وزير الخارجية والتكامل الأوروبي في مولدافيا نيكو بوبيسكو، سبق وأعلن لأمس الجمعة، عن تراجع بلاده عن قرار الحكومة السابقة بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في ختام زيارته لواشنطن، قائلًا:"سفارتنا في إسرائيل، ستبقى في تل أبيب. لا توجد أي قرارات قانونية للحكومة حول نقلها".

وأرجع سبب التراجع، بأنه في وقت اعتماده، لم تعد الحكومة المولدافية، برئاسة بافل فيليب، موجودة من الناحية القانونية، بل كانت هناك حكومة جديدة، في ذلك الوقت برئاسة مايا ساندو.

 

وكالة وفا