مقتدى الصدر يدعو لمنع السياسيين العراقيين من أداء فريضة الحج

مقتدى الصدر والسعودية

رام الله الإخباري

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، حكومة بلاده لمنع السياسيين من الذهاب العام الجاري إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

جاء ذلك عبر بيان أصدره الصدر، أمس الجمعة، على حسابه الرسمي "تويتر"، موضحًا أنه مع اقتراب موعد الحج، فإنه على الحكومة منع السياسيين من الذهاب هذا العام لأداء فريضة الحج، والعمل على منع كل من ذهب سابقًا من السياسيين وغيرهم، وتشكيل لجنة موثوقة للاطلاع على أوضاع الحجاج قبل الذهاب لحين الرجوع.

كما وطالب حكومة بلاده بتوفير فرصة الحج لمن لم يذهب سابقًا، وتخصيص حصة لعائلات الشهداء والجرحى، مؤكدًا على منع كل من يسيء لسمعة العراق أثناء أداء الفريضة من الذهاب إليها، ومنع التعاملات الطائفية مع الحجاج.

يشار، إلى أنه في موسم الحج الماضي بلغ عدد الحجاج العراقيين 38 ألف حاج وحاجة، وهي حصة تُحسب على أساس أن لكل دولة ألف حاج وحاجة مقابل كل مليون مسلم من مواطنيها، حيث أعلنت العراق موافقة الرياض على زيادة عدد حجاج بلادها بنسبة 24% إلى 50 ألفا، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي.

ويقدر عدد سكان العراق بـ38 مليونا و125 ألفا، بحسب أرقام الهيئة العامة للإحصاء في العراق لعام 2018.

ويذكر، أن المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للحج والعمرة بالعراق حسن فهد الكناني، في بيان أصدره في وقت سابق، أفاد أن رئيس الهيئة خالد العطية سبق والتقى السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري، حيث جرى الاتفاق على أن يكون منح تأشيرة الدخول للحجاج العراقيين من مقر السفارة في بغداد بعد انقطاع استمر لأكثر من 30 عاما.

وأكد، على أن الهيئة بذلت جهودا كبيرة لأجل أن يكون منح التأشيرات للحجاج من بغداد، لتسهيل هذه العملية وكسب الوقت والتكلفة والجهد التي كانت تبذلها الهيئة في كل عام، حيث كانت التأشيرات تمنح من العاصمة الأردنية عمان.

 

سبوتنيك