الاونروا تعلن حاجتها لأكثر من 1.2 مليار دولار لتغطية موازنتها

عجز في موازنة الاونروا

رام الله الإخباري

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "أونروا" بيير كرينبول، أن الوكالة بحاجة لحوالي 1.2 مليار دولار لتغطية موازنتها لعام 2019م، وفق ما ورد عبر وكالة "الأناضول" للأنباء.

وأعرب كرينبول، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، عن أمله في أن تتمكن "أونروا"، من توفير المبلغ المطلوب لموازنة 2019، خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيُعقد بنيويورك الأسبوع المقبل، وتحديدا يوم الثلاثاء، بحضور كلًا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيسة الجمعية العامة للمنظمة، ماريا فيرناندو إسبينوزا.

وأضاف كرينبول، أن "أونروا" تمكنت خلال العام الماضي من تغطية العجز الذي واجهته،  بفضل الدعم السخي من المانحين الدوليين، مضيفا: "نأمل هذا العام أن نتمكن خلال مؤتمر الثلاثاء المقبل من حشد تعهدات مالية بقيمة 1.2 مليار دولار لميزانية "أونروا" للعام الحالي".

وأوضح أن المبلغ المطلوب (1.2 مليار دولار) وهو ما يمثل نفس المبلغ الذي قمنا بحشده في عام 2018، موضحًا أن "أونروا" ترى أنه إذا استطاعت كل جهة مانحة المحافظة على مستوى تبرعاتها كما كان في العام الماضي فإنه سيكون بمقدورنا تغطية احتياجاتنا المالية لهذا العام.

كما وأكد كرينبول، على أن قرارات الإدارة الأميركية التي اتُخذت العام الماضي بشأن القدس ونقل السفارة الأميركية إليها ووقف الدعم المالي الأميركي للأونروا أسهمت في نشر مستويات عالية من القلق بين الفلسطينيين.

وأضاف: "في الواقع هناك غياب تام للأفق السياسي ونحن في الأونروا لا نتخيل ولا نريد أن تبقى "أونروا" لعقد أخر أو عقدين من الزمن بل نصبو إلى رؤية حل سياسي يحقق ما يسعى الفلسطينيون إليه".

يشار، إلى أن "أونروا" تأسست عام 1949، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وتقدم خدماتها حاليا لما مجموعه 5.4 ملايين لاجئ.

عرب 48