دعا الرئيس لزيارة غزة..هنية: التفاهمات دخلت مرحلة الخطر

هنية11

رام الله الإخباري

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على أن مؤتمر "المنامة" المنوي عقده في 25 و26 يونيو الجاري، يندرج في إطار مساعي كلًا من أمريكا وإسرائيل لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني"، مشيرًا إلى أنّ الورشة واجهتها اقتصادية، لكنّ مضمونها سياسي.

جاء ذلك خلال لقاء هنية اليوم الخميس، بممثلي الصحافة الأجنبية في الأراضي الفلسطينية في مكتبة بمدينة غزة، قائلًا:" حماس اجتهدت في كل الاتجاهات لكسر حصار غزّة، وصولاً إلى التفاهمات التي جرت برعاية مصرية وأممية وقطرية، لكنّ للأسف حتى الآن لم يشعر المواطن الفلسطيني بثمرة هذه التفاهمات".

وفيما يتعلق بتفاهمات التهدئة، أضاف هنية أن التفاهمات دخلت مربع الخطر بسبب تباطؤ وتلكؤ الاحتلال في تنفيذ بنودها، موضحًا أنّ الاحتلال لم يوفر حتى الآن حرية الحركة عبر المعابر، ويتعامل بابتزاز في مساحة الصيد، ويُعيق مشاريع الكهرباء، ومشاريع التشغيل وبناء المناطق الصناعية، ويفرض قيوداً شديدة على دخول الأموال إلى غزّة.

كما وأكد هنية خلال اللقاء، على تمسك حركة حماس بالتفاهمات بسبب حرصها على إنهاء معاناة القطاع المحاصر، قائلًا: "شعبنا فكر كثيراً في كسر الحصار بالكثير من الوسائل، بما في ذلك مسيرات العودة التي خرج فيها عشرات الآلاف في إطار المقاومة الشعبية السلمية".

وشدد على رفض حماس استضافة دول عربية مؤتمرات تُشكل جسراً للتطبيع مع الاحتلال، داعياً الرئيس محمود عباس إلى زيارة قطاع غزّة للوقوف على آلية مواجهة مشاريع تصفية القضية.

كما وأشار هنية، إلى أن أولوية حركة حماس ترتكز على إعادة الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، وفك الحصار المفروض على قطاع غزّة، مؤكدًا على رفض حماس القبول بصفقة القرن أو التعامل معها، وسعيها لإفشال مخططات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى ضم الضفة الغربية.

وأضاف هنية، أن حركة حماس تحدد أولوياتها انطلاقاً من أنها حركة تحرر وطني تقبل التعددية، وتؤمن بالديمقراطية والتعددية والتداول السلمي للسلطة، وشاركت في انتخابات نقابية وبلدية وتشريعية، وتقبل ما يقرره الشعب عبر صناديق الاقتراع.

وفي ختام لقائه، استنكر هنية تصنيف بعض البرلمانات الأوروبية، تحديداً البرلمان الألماني للحركات الفلسطينية التي تدعو إلى مقاطعة الاحتلال مثل حركة BDS، بالمنظمات الإرهابية.

يُذكر، أنّ السلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية، أكدوا على معارضتهم الجازمة لعقد مؤتمر "المنامة" المقرر عقده الأسبوع المقبل يومي 25 و26 يونيو الجاري، برعاية أمريكية، في محاولة لفرض أولى بنود "صفقة القرن"، وتصفية القضية الفلسطينية.

دنيا الوطن