نشر تفاصيل "ورشة البحرين " لأول مرة

نشر تفاصيل ورشة البحرين

رام الله الإخباري

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، على أن استراحة القهوة تعتبر أهم بند على جدول أعمال مؤتمر "المنامة" الاقتصادي، المقرر انطلاقه الأسبوع المقبل في البحرين بدعوة أمريكية.

وقال اشتية خلال كلمة ألقاها اليوم في حفل إطلاق مشروع ربط المياه بالطاقة في الشمال، إن أحد الدبلوماسيين قام بتسريب جدول أعمال مؤتمر المنامة والذي يعتبر من وجهة نظره هزيل التمثيل وساذج البرنامج ومخرجاته عقيمة.

كما وأكد اشتية، على عدم مشاركة السلطة الفلسطينية في المؤتمر، مشددًا على أن عدم ذهابهم سيسقط الشرعية عن هذا المؤتمر الذي سيولد ميتًا، قائلًا:" هؤلاء الذين

يحاصروننا ماليًا ويدعون أنهم يساعدونا في المنامة نحن نعرف أنهم دجالين، لأن الذي يريد مساعدة الشعب الفلسطيني لا يحاصره ولا يوقف التمويل عن مستشفيات القدس وفقراء الشعب الفلسطيني في المخيمات واللاجئين".

وتم نشر برنامج مؤتمر "المنامة" الاقتصادي، المقرر عقده يومي 25- 26 يونيو الجاري، في البحرين، بدعوة أمريكية، لتطبيق أولى خطوات خطة السلام الأمريكية

المزعومة والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، حسب ما أوردته وكالة "معا" الفلسطينية.

والبرنامج يتضمن محاور للنقاش على مدار يومين، حيث يبحث اليوم الأول خبراء اقتصاديون كيفية بناء شرق أوسط مزدهر ومتطور، بينما اليوم الثاني وهو البرنامج المزدحم بعنوان "إطلاق الفرص الاقتصادية" جاء كالتالي:

سيتم فتح المجال لكل من خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال والمثقفين والخبراء في مجال التطوير، للعمل على تطوير البنية التحتية من خلال مجموعة من الأعمال

الاقتصادية تشمل تطوير البنية التحتية والاستثمار في قطاعات واعدة بنمو اقتصادي ودعم ريادة الأعمال والتجارة الإقليمية وخلق فرص العمل بين الضفة الغربية وغزة ومحيطها الإقليمي لخلق فرص اقتصادية واعدة والوصول إلى اقتصاد مستقر.

بالإضافة، إلى خلق شبكة مواصلات تسهل الحركة عبر الحدود وأيضا إيجاد بنية تحتية لطاقة متقدمة ستساعد في تقوية الصناعات، وبالتالي فإن اقتصاد الضفة وغزة سيتم تفعيله بقطاعات استراتيجية تشمل العمران والزراعة والصناعة والاتصالات.

كما ومن المقرر أن يبحث اليوم الثاني تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال حيث سيتم التركيز في النقاش على مفهوم الابتكار وريادة الأعمال كحجر أساس لخلق اقتصادي

ديناميكي وقادر على المنافسة، بالإضافة إلى مواجهة معضلات مثل الفقر والاستقرار وهما عاملان سوف يسهمان في نقل الضفة الغربية وغزة إلى مرحلة من الازدهار والاستقرار الاقتصادي ونظام صحي مستقبلي حديث.

ووفق الجدول المطروح خلال المؤتمر، فإن المتحدثين من أمريكا والسعودية والإمارات والبحرين وروسيا وصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى بريطانيا ومدراء شركات.

وكالة معا