البرلمان العربي يصنف "الحوثيين" كجماعة إرهابية

الحوثيين

رام الله الإخباري

صنَّف البرلمان العربي جماعة أنصار الله "الحوثيين"، كجماعة إرهابية، مطالبًا جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بتصنيفها كجماعة إرهابية، بدافع تعمدها استهداف المدنيين والمنشآت المدنية.

جاء ذلك في قرار للبرلمان العربي، كشفت عنه "سبوتنيك" اليوم الأربعاء، فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي على منشآت مدنية بالمملكة العربية السعودية، وسفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات وبحر عمان.

ودعا البرلمان العربي كلًا من الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لاتخاذ موقف حازم وفوري بتصنيف "الحوثيين" كجماعة إرهابية، بزعم انتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتعمدها الاستهداف المتكرر للمنشآت المدنية والحيوية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، بالإضافة لملاحقة قادتها ومموليها وداعميها سواء كانوا دولًا أو جماعات، حسب ما ورد في البيان.

كما وأدان البيان قيام الحوثيين باستهداف محطتي ضخ نفط بالسعودية باستخدام طائرات من نوع "درون" المسيرة في الـ14 من مايو الماضي واستهداف مطار أبها الدولي في الـ12 ن يونيو الجاري، بالإضافة إلى إدانته للأعمال التخريبية التي استهدفت 4 سفن تجارية لعدد من الدول قرب المياه الإقليمية للإمارات بتاريخ 12 مايو الماضي، وسفينتين لنقل النفط في بحر عمان بتاريخ 13 يونيو الجاري.

واعتبر أن ذلك خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، وتطورا خطيرا يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وتهديد للاقتصاد والتجارة الدولية، ومساس بمنشآت حيوية وطرق نقل عالمية يُعتبر استهدافها جريمة حرب الأمر الذي يستوجب موقفاً دولياً فورياً وحازما.

كما وطالب البرلمان العربي من جامعة الدول العربية رفع ملف التهديدات التي تقوم بها إيران وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية إلى مجلس الأمن الدولي لإيقاف هذه التدخلات، والبرلمان العربي يعمل لإعداد مذكرة قانونية في هذا الشأن.

يذكر، أن القرار صدر في ختام أعمال الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان التي عقدت اليوم الأربعاء في القاهرة برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي وحضور رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني.

سبوتنيك