الثلاثاء 18 يونيو 2019 03:06 م بتوقيت القدس المحتلة

غرينبلات: مؤتمر المنامة يعتبر الجزء الأول من "صفقة القرن"

غرينبلات: مؤتمر المنامة يعتبر الجزء الأول من "صفقة القرن"

أكد مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أن مؤتمر "المنامة" الاقتصادي المقرر عقده في البحرين الأسبوع القادم، يعتبر الجزء الأول من خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن".

وبحسب قناة"i24news"  الإسرائيلية، فإن طبيعة المؤتمر سياسية، وأنه منذ أن اختارت السلطة الفلسطينية مقاطعة القمة، فلن تتم دعوة مسؤولي الحكومة الإسرائيلية أيضًا، ولن تتم دعوة قادة العالم الآخرين أو وزراء خارجية من دول أخرى.

وأضاف غرينبلات، أنه بدون وجود السلطة الفلسطينية في المؤتمر، كذلك وجود الحكومة الإسرائيلية يجعله أكثر سياسية، حيث ستقوم إسرائيل بتمثيل المؤتمر من خلال رجال الأعمال، مشددًا على أن المؤتمر سيكون – على حد زعمه- إهدار فرصة هامة للفلسطينيين برفضهم الحضور.

وأشار، إلى أن التركيز حاليًا هو على جذب الاستثمار والبحث عن المانحين لبناء الاقتصاد الفلسطيني مع حشد ردود الفعل، موضحًا أن المؤتمر ليس مجرد سلام اقتصادي، ولا يعتبر رشوة للفلسطينيين، فالمرحلة الثانية من خطة السلام ستتعامل مع القضايا السياسية.

كما أوضح غرينبلات، أن الإدارة الأمريكية ستقرر موعد الإعلان عن الصفقة الأمريكية عقب مؤتمر "المنامة" الاقتصادي، مما يوضح أنها من المقرر أن تكون في نوفمبر المقبل عقب الانتخابات الإسرائيلية الجديدة المقرر عقدها في الـ17 من سبتمبر القادم.

وفيما يتعلق بالمفاوضات، أوضح غرينبلات أنها ستكون مرنة، مشيرًا إلى أنهم ليسوا بصدد ما يشبه قبولها أو رفضها.

يذكر، أن مؤتمر "المنامة" الاقتصادي المقرر عقده الأسبوع المقبل في البحرين بدعوة أمريكية، يواجه رفض قاطع من قبل القيادة والفصائل الفلسطينية كونه يهدف للقضاء على القضية الفلسطينية وتصفيتها من خلال الجانب الاقتصادي، حيث دعت الفصائل إلى فعاليات منددة في الـ25 و26 من يونيو المقبل في كافة الأراضي الفلسطينية ومناطق الشتات.

المصدر : i24news