الثلاثاء 18 يونيو 2019 01:47 م بتوقيت القدس المحتلة

روسيا تدعو واشنطن وطهران الى ضبط النفس

روسيا تدعو واشنطن وطهران الى ضبط النفس

حذرت روسيا من تصاعد التوتر عقب إعلان الولايات المتحدة إرسال حوالي 1000 جندي أمريكي إضافي إلى الشرق الأوسط، وتحذير طهران من تجاوزها الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي الدولي.

وأفاد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، بأن روسيا تدعو كل الأطراف لضبط النفس، مضيفًا أنها تفضل ألا يتم اتخاذ خطوات من شأنها التسبب بتصاعد التوتر في المنطقة.

ومن جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن المخطط الأمريكي لزيادة تواجد قواته في الشرق الأوسط هدفه التسبب بنزاع مسلح، مضيفًا أن مثل هذه الأعمال لا يمكن أن تدرج إلا في خانة السلوك المتعمد للتسبب بحرب، حسب ما أوردته وكالة ريا نوفوتسي للأنباء.

وأضاف، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وخلال زيارته روسيا شهر مايو الماضي، صرح بأن القوات الأمريكية متواجدة في المنطقة ليس لبدء حرب وإنما لمنعها.

وأوضح بومبيو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في سوتشي في الـ14 من مايو، أن واشنطن لا تسعى لحرب مع طهران.

وأضاف ريابكوف، أنه في هذه الحال، فيجب على واشنطن أن تمتنع عن إرسال تعزيزات إضافية، وعن خطوات أخرى بما يشمل جر حلفائها للتصعيد مع طهران.

يشار، إلى أن واشنطن أعلنت بالأمس أنها وافقت على نشر نحو ألف جندي إضافي في الشرق الأوسط، حيث تصاعدت المخاوف من مواجهة بين إيران والولايات المتحدة منذ الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان الخميس الماضي،   والذي ألقت واشنطن باللوم فيه على إيران.

المصدر : سكاي نيوز