الولايات المتحدة تطلب من "اسرائيل " تأجيل هدم الخان الاحمر

اسرائيل وهدم الخان الاحمر

رام الله الإخباري

أعلن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى- رفض الكشف عن هويته- أن الإدارة الأمريكية طلبت من حكومة الاحتلال تأجيل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر، عقب الإعلان عن تفاصيل "صفقة القرن"، حسب ما ورد عبر صحيفة "هآرتس" العبرية.

وأفادت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن النيابة العامة الإسرائيلية قدمت بالأمس طلبًا بتأجيل إخلاء وهدم الخان الأحمر للمحكمة العليا، إلى ما بعد انتخابات

الكنيست الجديدة المقرر عقدها في سبتمبر القادم، حيث جاء القرار في أعقاب التماس لجمعية الاستيطانية "ريغافيم" التي طالبت من خلاله تنفيذ قرار الإخلاء والهدم للقرية.

وأضافت الصحيفة، أن حكومة الاحتلال أجلت إخلاء القرية حتى ديسمبر المقبل، وذلك بناء على طلب الإدارة الأمريكية بإرجاء الإخلاء والهدم لحين الكشف عن تفاصيل

"صفقة القرن"، وذلك بهدف منع التوتر مع السلطة الفلسطينية وتجنب إحراجها، فيما أوضح مكتب النائب العام، الذي استجاب للطلب المقدم، أن إخلاء القرية قد تأجل بسبب انتخابات الكنيست السابقة والحالية.

كما وأشارت الصحيفة، إلى أنه تمت دعوة مندوب أهالي القرية عيد أبو خميس في أبريل الماضي لزيارة واشنطن، وعلى مدار 3 أسابيع قام بإجراء سلسلة من المؤتمرات واجتمع مع العديد من أعضاء الكونغرس الذين صرحوا بأنهم سيعملون على منع إخلاء القرية على الأقل حتى نشر خطة "صفقة القرن".

وأضاف المصدر الإسرائيلي، أن الجانب الإسرائيلي يرى أن إخلاء القرية لم يكن مدرجا على أجندة المؤسسة الأمنية في الأشهر الأخيرة، كما أنه لم يتحدث أي مسؤول مع المؤسسة الأمنية عن الموضوع.

كما وأشار، إلى أنه لم تجر أية مناقشات عملية مع المستوى السياسي، بما في ذلك مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن إخلاء خان الأحمر.

ونقلت الصحيفة عن العديد من المسؤولين الآخرين الذين حضروا العديد من الاجتماعات التي عقدت في محاولة للتنبؤ ما سيحصل من الناحية السياسية بحال إخلاء القرية، قولهم إن انطباعهم عن تلك الاجتماعات المغلقة هو أن نتنياهو غير مهتم بإخراج عملية الإخلاء إلى حيز التنفيذ على الأقل ليس في هذه المرحلة.

وأفادوا، بأن رغبة نتنياهو في تأجيل هذه الخطوة تنبع من خوفه من أن الإخلاء سيشكل رمزا ويشعل أعمال شغب بين الفلسطينيين، في حين أن الولايات المتحدة مهتمة بخفض التوتر قبل نشر تفاصيل "صفقة القرن".

عرب 48