الإثنين 17 يونيو 2019 08:03 م بتوقيت القدس المحتلة

ردود فعل عربية ودولية على وفاة الرئيس المصري مرسي

ردود فعل عربية ودولية على وفاة الرئيس المصري مرسي

سارعت مجموعة من دول العالم إلى نعي الرئيس المصري السابق محمد مرسي، الذي توفي مساء اليوم الاثنين أثناء محاكمته بالقاهرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سباقا إلى نعي الرئيس مرسي، حيث قال: "أدعو الله أن يرحم شهيدنا".

من جهته، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: "تلقينا ببالغ الحزن نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس مرسي، وأتقدم إلى عائلته والشعب المصري ببالغ العزاء والمواساة".

أما المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، فتقدم خلال مؤتمر صحفي داخل المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بخالص تعازي الأمم المتحدة لعائلة محمد مرسي بوفاته.

فيما علّق وزير الخارجية التركي على وفاة مرسي، بقوله "لانقلاب أبعده عن الحكم؛ غير أن ذكراه لن تمحى من قلوبنا، والأمة لن تنسى مواقفه المشرّفة".

وحملت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الحكومة المصرية كامل مسؤولية وفاة مرسي، نظرا لفشلها بتوفير الرعاية الطبية الكافية او حقوق السجناء الأساسية. وفق تعبيرها.

بدوره، قال نائب الرئيس المصري الأسبق، والمدير السابق لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم آله وذويه الصبر والسلوان".

من جهته، أعرب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، الاثنين، في تغريدة نشرها على حسابه في "توتير"، عن "خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة رئيسه الأسبق محمد مرسي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن التلفزيون الرسمي المصري، وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمة، وأوضح أن مرسي تعرض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على إثرها.

يتبع..