الإثنين 17 يونيو 2019 12:26 م بتوقيت القدس المحتلة

تأجيل الاعلان عن صفقة القرن

تأجيل الاعلان عن صفقة القرن

جددت الإدارة الأمريكية، التلميح بتأجيل إعلان خطتها المقترحة لتحقيق السلام الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن"، إلى ما بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية، إلى مطلع نوفمبر المقبل.

وأشار مبعوث الرئيس الأميركي، إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى أن المنطق يفرض على الإدارة الأمريكية الانتظار حتى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، مبينا أن الانتظار سيكون لفترة قد تمتد حتى 6 نوفمبر.

وأكد غرينبلات لصحيفة "جيروزاليم بوست"، أن الانتخابات الإسرائيلية وضعت فكرة جديدة في أذهان الإدارة الأمريكية، مشيرا إلى أنه لو لم يتم الإعلان عن انتخابات إسرائيلية جديدة، ربما كان تم نشر تفاصيل الخطة خلال الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن، إدارة ترامب أرجأت سابقا تقديم خطتها إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 أبريل، لكن الانتخابات لم تفض إلى تشكيل حكومة، وقد تم تحديد 17 سبتمبر موعدا لإجراء الانتخابات الجديدة.

ومن المحتمل أن تتشكل حكومة جديدة في أوائل نوفمبر بعد اختيار رئيس وزراء وإجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف.

وتعمل الإدارة الأمريكية، منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة مطلع 2017، على صياغة تسوية سياسية بالشرق الأوسط تحت اسم "صفقة القرن"، دون الكشف عن بنودها حتى الآن، وتلقى دعماً من السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى، ويتردد أنها ستجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، من بينها وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين.

المصدر : سكاي نيوز