لاول مرة ..تقرير يكشف النقاب عن ترسانة "اسرائيل " النووية

ترسانة اسرائيل النووية

رام الله الإخباري

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، عن امتلاك إسرائيل لحوالي 100 سلاح نووي، إلا أن لديها سياسة طويلة الأمد تتمثل في عدم الإفصاح عن ترسانتها النووية.

وأوضح التقرير الصادر عن المعهد، أن القوى النووية العالمية مستمرة في العمل على تحديث وتطوير ترسانتها، في ظل انخفاض طفيف في أعداد الرؤوس النووية.

وأضاف، أن المخزون العالمي بلغ حوالي (13865) رأسًا نوويًا مع بداية العام الجاري، بانخفاض قدره (600) رأس مقارنة بالعام 2018، مشيرًا إلى أن التقديرات تتضمن الرؤوس النووية الجاهزة للاستخدام أو المخزنة أو تلك المعدة للتفكيك.

كما وأوضح التقرير، أن إسرائيل قامت بتعديل أسطولها من الغواصات من طراز دولفين الألمانية الصنع لحمل صواريخ كروز البحرية المسلحة نووياً، مما يعطيها القدرة على الضربة الثانية البحرية.

وأشار، إلى وجود 9 دول أعلنت عن امتلاكها للأسلحة النووية وهي: الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل، وكوريا الشمالية.

وأفاد، بأن كلًا من أمريكا وروسيا تمتلكان القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم، أي حوالي 90% من المخزون العالمي من الرؤوس النووية. كما ويقدر المعهد أن الولايات المتحدة تمتلك (6185) رأسًا، بينما روسيا لديها (6500) رأسًا، حتى شهر يناير من العام الجاري.

أما ما يتعلق بالهند فإنها تمتلك ما بين 130 إلى 140 رأس نووي، وباكستان ما بين 150 إلى 160 رأسًا، بزيادة طفيفة عن العام الماضي، بينما بريطانيا تمتلك 200 رأس نووي، وفرنسا 300، والصين 290.

وفيما يتعلق بمخزون إسرائيل النووي، فإنه يتراوح ما بين 80 إلى 90 رأس حربي نووي. ويعتقد أن لدى كوريا الشمالية ما بين 20 إلى 30 رأسا ولكن المعلومات محدودة بشدة، وفق ما ورد عن المعهد.

وكالة معا