تعهدات فلسطينية لمصر بمنع تفجير مواجهة في مسيرات الجمعة

رام الله الإخباري

أعلن جهاز المخابرات العامة المصرية، عن اتصالات مكثفة أجراها طيلة ليلة الخميس الجمعة الماضية، مع الفصائل الفلسطينية و"إسرائيل"، في محاولة لمنع كسر اتفاق التهدئة في غزة، في أعقاب هجمات جوية نفذها سلاح الجو التابع للاحتلال على مناطق في شرق القطاع فجر الجمعة.

وأوضح مسؤول رفيع في جهاز المخابرات أن اتصالات رفيعة المستوى أجراها المسؤولون في الجهاز المعني بالملف الفلسطيني، وعلى رأسهم مدير الجهاز اللواء عباس كامل، بكافة الأطراف المعنية، وفي مقدمتهم مسؤولون إسرائيليون، وقيادة حركتي "فتح" و"حماس" في القطاع لمنع تدهور الأوضاع، وإقناع قيادتي الحركة بتفويت الفرصة على اندلاع مواجهة موسعة.

ووفقا لما كشفه موقع "العربي الجديد"، فإن تقدير الموقف المصري يرى أن التصعيد المفاجئ في غزة بعد إطلاق صاروخ من القطاع على مستوطنة سديروت، وما تبعه من قصف عنيف للطيران الإسرائيلي على غزة، جزء من المشهد الأوسع الذي حدث يوم الخميس، من ضرب ناقلتي بترول في خليج عمان".

وقال الموقع نقلا عن مصدر مسؤول، إن القاهرة على مدار الساعات الماضية بذلت جهوداً مضنية لإقناع كافة الأطراف بوقف التصعيد، وعدم الاندفاع نحو مواجهة عسكرية شاملة لن تكون في صالح أي من أطراف الأزمة.

كما أعلن الموقع عن توجه وفداً مصرياً رفيع المستوى بقيادة اللواء أيمن بديع خلال الأيام القليلة المقبلة إلى تل أبيب، وقطاع غزة، لمواصلة مشاورات تثبيت الهدنة، وإقناع "إسرائيل" بالشروع في خطوات جدية لتنفيذ التفاهمات المتفق عليها، بين الطرفين ضمن الوساطة المصرية.

وفي ذات السياق، تطرق الموقع إلى تحميل مصر أطرافاً في قطاع غزة، لم تسمّها، المسؤولية وراء التصعيد الأخير، لـ"خدمة أهداف أطراف إقليمية"، على حد تعبير الموقع.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن هناك حالة من السيولة في القطاع يصعب معها التحكم بنسبة مائة بالمائة في المشهد.

وأكد الموقع أن القاهرة حصلت على تعهدات من قيادات الفصائل الفلسطينية بعدم تعقيد المشهد بتصعيد غير مدروس، خلال مسيرات العودة الجمعة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام، قد ألمح إلى أن هناك محاولات لا تخدم الصالح الوطني العام، وتهدف لتخريب الجهود الهادفة لكسر الحصار عن غزة.

وأشار عزام، إلى أن الاحتلال يسعى لخلق ذرائع ومبررات للتنصل من المسؤولية عن معاناة الناس، ومن الواجب قطع الطريق على هذه المحاولات.

وكان الطيران الإسرائيلي قد شنّ عدة غارات فجر الجمعة، مستهدفاً مواقع للمقاومة الفلسطينية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد سقوط صاروخ أطلقه فلسطينيون بشكل مباشر على أحد المنازل في مستوطنة سديروت إلى الشمال من القطاع.

 

العربي الجديد