التدخين يقتل عراقياً كل 20 دقيقة !

التدخين في العراق

رام الله الإخباري

كشف مسؤولون في العراق، عن تعديلات مقترحة من المقرر تقديمها قريبًا إلى البرلمان لإقرارها، للحد من ظاهرة التدخين في البلاد.

وأفاد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق ثامر الحلفي، في تصريح لوكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول"، بأن قانون التدخين رقم 19 لعام 2012 لا يكفي لمكافحة التدخين، ووزارة الصحة قامت بمراجعته وتوصلت إلى قناعة بضرورة تعديله.

وأضاف الحلفي، أن التعديلات المقترحة على القانون تتضمن زيادة الضرائب على منتجات التبغ، مضيفًا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية على فرض 500 دينار (نحو 0.4 دولار) على كل علبة سجائر، إضافة إلى منع الترويج والإعلان عن التبغ ومنتجاته".

وأشار، إلى أن الأموال التي يمكن جمعها من تلك الضرائب قد تبلغ 121 مليون دولار سنويا، وستذهب إلى دعم البرامج الصحية، مردفا أن تعديلات القانون ستُقدم خلال شهر إلى البرلمان لإقرارها.

ومن جانبه، صرح عضو برنامج مكافحة التبغ في وزارة الصحة العراقية وسيم كيلان بأن الإحصائيات التي أجريت أظهرت أن شخصا يموت كل 20 دقيقة لأسباب تتعلق بالتدخين، مشيرًا إلى أن العراق ينفق يوميا ملياري دينار (نحو 1.65 مليون دولار) لشراء التبغ ومنتجاته من الخارج.

وأضاف، أن نصف مراجعي العيادات الطبية من الأطفال دون عمر 5 سنوات، يعانون من مشاكل تنفسية مرتبطة بالتدخين والنرجيلة.

وبدوره، أكد وكيل وزارة الصحة جاسم الفلاحي، على أن الوزارة ستتولى التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لتحقيق أهداف التعديلات الجديدة، عبر تضمين المناهج الدراسية مواد تبين خطر التدخين.

وأضاف، أنه ستتم توعية المزارعين بضرورة عدم زراعة التبغ، والاتجاه نحو محاصيل بديلة، مشيرًا إلى أن التعديلات ستتضمن نصوصا عقابية بحق المخالفين للقانون من المدخنين والمصنعين والبائعين والمروجين للتبغ.

كما وأوضح، أنه سيتم اتخاذ قرار بحظر التدخين في الأماكن العامة وداخل الهيئات الرئاسية والوزارات والمؤسسات التعليمية والمطارات والمصانع والمسارح وغيرها.

وقال نقيب الأطباء العراقيين عبد الأمير الشمري، في تصريح صحفي في الـ31 من مايو الماضي بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، إن عدد المدخنين في العراق بلغ نحو 40% من عدد السكان، وقرابة 20% من طلاب المدارس.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقرير للعام الحالي، أن التبغ يقتل حوالي ستة ملايين شخص في إقليم شرق البحر المتوسط سنويا، بينهم أكثر من خمسة ملايين متعاطٍ سابق وحالي للتبغ

 ونحو 600 ألف من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، مؤكدة على أن التدخين أحد الأسباب الرئيسية لأمراض عديدة مزمنة، منها السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكالة صفا

خبر عاجل